مقالات طبية

المتبرعون بالدم جزء أساسي في نظام الرعاية الصحية

صحة نيوز – يعد المتبرعون بالدم جزءا أساسيا في نظام الرعاية الصحية. فإن لم يكن هناك متبرعون بالدم، فإن العديد من الإجراءات الطبية التي نعدها أمرا مفروغا منه لن يتم إجراؤها.
هذا ما أشار إليه موقعا “www.mayoclinic.org” و”www.nhs.uk”، اللذان أضافا أن هناك ملايين الأشخاص يحتاجون لنقل الدم في العام الواحد. وذلك خلال إجراء العمليات أو بعد التعرض للحوادث أو نتيجة للإصابة بأمراض معينة. فالتبرع بالدم يجعل ذلك ممكنا.
ويذكر أن التبرع بالدم ينقسم إلى أقسام عدة كما يلي:
– الدم الكامل، وهو يعد أكثر الأنواع شيوعا، والذي يتم خلاله سحب نحو نصف ليتر من الدم الكامل من المتبرع. بعد ذلك، يتم فصل الدم إلى معوناته: خلايا حمراء وصفائح دموية وبلازما.
– الصفائح الدموية، ويستخدم في هذا الإجراء عملية تعرف بالفِصادَة، والتي يتم خلالها ربط المتبرع بآلة تقوم بجمع الصفائح الدموية وبعض البلازما، ثم تتم إعادة ما تبقى من الدم للمتبرع.
– البلازما، والتي يتم جمعها مع الصفائح المتبرع بها. كما أنه قد يتم جمع البلازما من دون صفائح، وذلك باستخدام عملية بالفِصادَة.
– خلايا الدم الحمراء المزدوجة، والتي يتم جمعها أيضا بالفصادة. وفي هذه الحالة، يتم جمع خلايا الدم الحمراء فقط.
وتجدر الإشارة إلى أن عملية التبرع بالدم تعد آمنة. فالأدوات المستخدمة من إبر وغيرها تكون جديدة ومعقمة ويتم التخلص منها بعد الاستخدام. وهذا يدل على عدم وجود أي خطورة لنقل الأمراض بين المتبرعين.
فإن كنت بالغا سليما، فبإمكانك التبرع بنصف ليتر من الدم من دون وضع صحتك في أي خطر. فخلال 24 ساعة من تبرعك بالدم، يقوم الجسم بتعويض السوائل المفقودة. وبعد أسابيع عدة، يقوم الجسم بتعويض خلايا الدم الحمراء المفقودة.
ولتكون مؤهلا للتبرع بالدم الكامل أو صفائح دموية أو بلازما، فيجب أن تحمل المواصفات الآتية:
– أن تكون بصحة جيدة.
– أن ﻻ تكون صغيرا في السن لدرجة تمنعك من التبرع بالدم بناء على قوانين الدولة التي تسكن بها.
– أن ﻻ يقل وزنك عن 50 كيلوغراما.

ومن ثم يتم أخذ تقييم لصحتك قبل الشروع بالتبرع بالدم.
ويذكر أن متطلبات الأهلية للتبرع بخلايا الدم الحمراء المزدوجة تختلف عن غيرها، لذلك، فعليك سؤال المختبر أوﻻ لمعرفة الشروط.
وبشكل عام، فعلى من يرغبون بالتبرع بالدم الحصول على نوم كاف في الليلة السابقة للتبرع. كما ويجب عليهم تناول وجبة صحية قبل التبرع. تجنب خلال هذه الوجبة المأكولات الدهنية. فالفحص الذي يجرى لجميع ما تم التبرع به من دم يتأثر بالدهون التي تظهر في الدم بعد ساعات من تناول المأكوﻻت الدهنية.
كما وقم بشرب نصف ليتر من الماء والسوائل قبل التبرع بالدم.
وإن كنت ستتبرع بالصفائح الدموية، فاحرص على عدم استخدام الأسبرين لليومين اللذين يسبقان التبرع بالدم.
وخوفا من احتمالية إصابة من سينقل له الدم بالأمراض المنقولة عبر الدم، فلا تعد كل الفئات مؤهلة للتبرع بالدم. فعلى سبيل المثال، تقع الفئات الآتية ضمن من لا يسمح لهم بذلك:
– مستخدمو المخدرات والأدوية التي يمنع استخدامها إلا عن طريق الطبيب.
– أي شخص لديه فيروس العوز المناعي البشري (أي فيروس الإيدز).
– أي شخص أصيب بالتهاب الكبد الوبائي وكان سنه يزيد على 11 عاما.
– أي شخص أصيب بداء البابِسِيَّات أو بمرض شاغاس.
– أي شخص استخدم دواء الإتريتينيت etretinate المعروف تجاريا بالتيجيسون (Tegison)، وهو دواء يعالج الصدفية.

تعليقاتكم