أخبار الصحة

“الممرضين” تؤجل فعالية التوقف عن العمل بعد الاستجابة لمطالبها

صحة نيوز – قررت نقابة الممرضين تأجيل التوقف عن العمل الذي كانت تنوي تنفيذه، اليوم الاثنين، بعد موافقة الحكومة على مطلب النقابة بتعديل نظام الاختصاص والتصنيف للممرضين.
وقال نقيب الممرضين محمد حتاملة ان وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ابلغه امس موافقة الحكومة على فتح حوار مع النقابة من اجل تعديل النصوص الواردة في النظام التي ترفضها النقابة لما فيه مصلحة مهنة التمريض والممرضين.
ووصف حتاملة خلال مؤتمر صحفي عقده في مجمع النقابات المهنية قرار الحكومة بانه قرار سليم ومرحب به، داعيا في الوقت نفسه الى تجنب صناعة الازمات من خلال اصدار الانظمة دون التوافق عليها مع النقابات.
واكد حتاملة ان النقابة لن تتوانى عن اتخاذ اية اجراءات من اجل الدفاع عن المهنة في اي وقت، كونها الجهة الوحيدة المعنية بالدفاع عن المهنة وفقا لما ينص عليه قانونها.
واشار حتاملة الى ان النقابة لا تعارض مبدأ النظام وان لديها تعليمات التصنيف والاختصاص مطبقة منذ العام 2005، وتقوم بتوثيق الاختصاص والتصنيف على شهادات عضوية النقابة، وانها اقترحت ان يتم ايجاد نظام موحد لجميع القطاعات الصحية في المملكة الا انه ومنذ العام 2012 وهناك جدل حول النظام والذي اقر من قبل الحكومة السابقة دون موافقة النقابة.
وبين ان النظام احتوى على العديد من العيوب التي من شأنها خلق فوضى كبيرة في المهنة ستنعكس سلبا على المريض والممرض ويشكل مساسا بمصالحهم سواء كانوا يعملون داخل المملكة او خارجها. وعلى صعيد اخر، اشار حتاملة الى ان مهنة التمريض تتعرض للاجحاف رغم انها اكثر المهن خطورة، وان هناك العديد من المطالب المهنية العادلة التي اكدت النقابة على ضرورة تلبيتها وابدت الحكومة استعدادها لذلك، حيث تم تشكيل لجنة مع الحكومة لمناقشتها ومن المقرر ان تنهي اللجنة عملها في وقت قريب.
ومن بين تلك المطالب ما يتعلق بالجانب الاداري بالنسبة للممرضين الذين يتولون مواقع ادارية دون ان يحصلوا على المسمى الوظيفي او حقوقهم المالية، وكذلك موضوع الهيكل التنظيمي لمهنة التمريض في الوزارة، وتعليمات الحوافز التي تحتاج الى تعديل، وكذلك موضوع الاعتداء على الممرضين، وتثبيت الممرضين وتعديل مسمياتهم الوظيفية، وموضوع علاوة العمل الاضافي.الدستور

تعليقاتكم