أخبار الصحة

الهواري يفتتح مركز صحي كفر أسد وتوسعة كفر يوبا الشامل

افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، السبت، مركز صحي كفر أسد وتوسعة مركز صحي كفر يوبا الشامل واستحداث عيادات الاختصاص فيه، في محافظة اربد.

وحضر الافتتاح محافظ اربد رضوان العتوم، وعدد من نواب المحافظة ومجلس المحافظة والأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، ومدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور رياض الشياب، ومدير صحة المحافظة الدكتور شادي بني هاني.

وأكد الهواري، اهتمام وزارة الصحة بتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية في محافظات المملكة جميعها، مشيراً إلى أنّ افتتاح وتوسعة المركزين الصحيين، جاء بهدف التسهيل على المواطنين من سكان المنطقتين في المحافظة، للحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وقال إنّ وزارة الصحة تسير بخطى ثابتة نحو تطوير البنى التحتية لمستشفياتها ومراكزها الصحية، بهدف توفير البيئة المناسبة والملائمة لتقديم الخدمة الصحية الفضلى للمرضى والمراجعين، بجهود كوادرها الطبية والتمريضية والفنية والإدارية.

وأشار إلى أنّ تطوير البنى التحتية والاهتمام بتطوير الكوادر الصحية، يأتي تنفيذاً لاستراتيجية الوزارة للأعوام 2023-2025، التي تبنت نموذج الصحة العامة والطب الوقائي ونموذج صحة الأسرة في الرعاية الصحية الأولية واعتبرته محورياً، حيث تسعى من خلاله لتحقيق أحد أهم أهدافها الاستراتيجية المتعلق بتحسين الوصول والحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية والوقائية بجودة وعدالة وبمشاركة مجتمعية فاعلة.

وقال “إنّ وزارة الصحة مستمرة بالنهوض بواقع الخدمات الصحية بكفاءة وفاعلية وتقوم بتطوير خدمات الرعاية الصحية في المملكة وصولاً لتحقيق هذا الهدف”، لافتاً إلى أنّ العام الحالي سيشهد العديد من الإنجازات والتطورات في خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية.

وبين الهواري، أنه تم رفد المركزين الصحيين بالكوادر الطبية اللازمة في العديد من الاختصاصات الطبية، حيث سيقدم مركز صحي كفر أسد عددا من الخدمات العلاجية تشمل، طب الأسرة والأطفال والباطنية والنسائية والتوليد والطب العام ومعالجة اللثة وطب الأسنان العام، ويحتوي على مختبر للدم وصيدلية وعيادة أمومة وطفولة.

فيما سيقدم مركز صحي كفر يوبا الشامل، الخدمات العلاجية من طب الأسرة والأطفال والباطنية والنسائية والتوليد والطب العام والتركيبات السنية وتقويم الأسنان وعلاج اللثة وطب الأسنان العام، كما يحتوي المركز على مختبر دم ومختبر أسنان وأشعة وصيدلية وعيادة أمومة وطفولة.

وبلغت تكلفة عطاء إنشاء مركز صحي كفر أسد نحو مليون و300 ألف دينار ضمن موازنات اللامركزية، بمساحة بناء بلغت 2040 مترا مربعا، ليقدم بذلك خدماته الصحية لأكثر من 16 ألف نسمة، فيما بلغت تكلفة عطاء توسعة وإعادة تأهيل مركز صحي كفر يوبا الشامل 720 ألف دينار، تم تمويلها من موازنات اللامركزية، بمساحة توسعة جديدة للبناء بلغت 660 مترا مربعا، ليصل إجمالي المساحة بعد التوسعة إلى 1610 أمتار مربعة، ليقدم خدماته لحوالي 27 ألف نسمة.

تعليقاتكم