أخبار الصحة

انعقاد المؤتمر الاردني الدولي الرابع لامراض اعتلال عضلة القلب

طبلت: ارتفاع في نسب الاصابة باعتلال عظلة القلب بين المواطنين
50% من مرضى هبوط عظلة القلب يتوفون خلال خمس سنوات

صحة نيوز – عقدت اكاديمية القلب والاوعية الدموية في جمعية أطباء القلب التابعة لنقابة الأطباء بالتعاون مع مستشفى العبدلي، المؤتمر الاردني الدولي الرابع لامراض اعتلال عضلة القلب اليوم الخميس في فندق الفيرمونت عمان.
وقال رئيس المؤتمر الدكتور رمزي طبلت أن الهدف من المؤتمر هو بحث ومناقشة وعرض آخر المستجدات الطبية المتعلقة بمرض اعتلال عضلة القلب، وسيتم مناقشة العديد من الحالات الطبية لمرضى القلب، بمشاركة أطباء من الأردن وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف إلى أنه لتحقيق هذا الهدف تم استضافة عدد من الخبراء والمحدثين من داخل الأردن وخارجها، بهدف تقديم خبراتهم بما ينعكس إيجابيا على رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى داخل الأردن.
وأشار طبلت إلى ان المؤتمر سيمكن الأطباء الأردنيين في كافة الاختصاصات المتعلقة بأمراض القلب من الإطلاع عن كثب على آخر المستجدات المتعلقة بالتشخيص والعلاج، وأهم ما توصل إليه العلم من تقنيات ودراسات تتعلق بهذا المرض.
وأكد على أن المؤتمر سيناقش 18 محاضرة في أربع جلسات مختلفة جميعها تتحدث عن أمراض القلب وتحديدا هبوط عضلة القلب.
يذكر بأن المؤتمر يقام في مثل هذا الوقت من كل عام لمناقشة ما يستجد من علم في هذا الموضوع الطبي الهام.
وقال الدكتور طبلت ان نسب الاصابة بهبوط او اعتلال عظلة القلب في المجتمع الاردني نسبة عالية مقارنة بالنسب العالمية رغم عدم وجود احصائيات، الا انها مشكلة يلاحظها اطباء القلب في عياداتهم، نظرا لامراض السكري والقلب والشرايين والكولسترول وزيادة الوزن والتدخين وقلة ممارسة الرياضة، والتي تسبب جميعها امراض تصلب القلب والشرايين.
واضاف ان مرض هبوط عظلة القلب يعد اخطر من مرض السرطان والذي ترتفع فيه نسبة الشفاء مع وجود علاجات حديثة، فيما ان 50% من مرضى هبوط عظلة القلب يتوفون خلال خمس سنوات بسبب المرض “القاتل”، ولايفوقه في ارتفاع نسبة الوفاة الا سرطان الرئة.
واشار د.طبلت ان الكسف المبكر عن مرض هبوط عظلة القلب يساعد في الشفاء وتجنب المضاعفات الخطيرة، وان على المريض الذي يشعر بتعب وصعوبة في التنفس مراجعة الطبيب لمعرفة ان كان ذلك ناتجا عن هبوط في عظلة القلب، وان الفحص سهل ومتاح وغير مكلف.
ولفت الى ان هناك علاجات حديثة لعلاج ضعف عظلة القلب منها ماهو موجود، ومنها اجريت عليها الدراسات واثبتت جدواها بانتظار طرحها في الاسواق قريبا في العالم والمملكة.
وبين د.طبلت ان الاكاديمية تجري دراسة حديثة حول نقص الحديد بين مرضى هبوط عظلة القلب في المملكة بمشاركة اطباء في القطاعات الطبية المختلفة، والتي تقدر مابين 50-55% بين المرضى، واجريت الدراسة لغاية الان على 42 مريضا من اصل 600-1000 مريض تستهدفهم الدراسة التي ستستمر لنحو عام، وتبين النتائج الاولية ان النسبة تصل الى 73% وهي اعلى من النسب العالمية، وبين الاناث تصل الى 100%.
يشار ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني لغايات التعليم المستمر وعقد على هامشه معرضاً طبياً بمشاركة شركات تعرض أحدث المعدات الطبية والأدوية المتعلقة بأمراض وجراحة القلب.
ويذكر ان اللجنة المنظمة للمؤتمر تضم مستشاري القلب د. ايمن حمودة و د سعد جابر ود.رمزي طبلت و د. يحيى البداينة.

تعليقاتكم