أخبار الصحة

بدء فعاليات المؤتمر الدولي “15” للجمعية الاردنية لامراض وزراعة الكلى

صحة نيوز- ايهاب مجاهد – انطلقت في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر للجمعية الاردنية لامراض وزراعة الكلى في نقابة الاطباء، والذي يعقد بالتعاون مع الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى والكلية الملكية البريطانية في ادنبره خلال الفترة من 8 –11 شباط الحالي.
وقال رئيس المؤتمر والجمعية الدكتور محمد غنيمات ان انعقاد المؤتمر هذا العام يتزامن مع مرور ثلاثين عاماً على تأسيس الجمعية الاردنية لأمراض الكلى وزرع الكلى، في الخامس عشر من شهر شباط ١٩٨٧، و بثمانية أعضاء فقط هم رياض سعيد، محمد اللوزي، عصام حامد، موفق عابدين ،أحمد شاهين ، محمد أباظه ، المرحوم د.طارق سحيمات و المرحوم د.يوسف حمزة.
واضاف في افتتاح المؤتمر ان اللجنة التحضيرية للمؤتمر عملت بكل جد و اخلاص و تفاني لكي يرتقي بما يقدم فيه من علوم الى المستوى الذي يليق بالمكانة الطبية للاطباء المشاركين في المؤتمر والذين يمثلون النخبة الطبية من اعضاء الجمعية العربية و الجمعية الدوليه بالاضافة الى الكلية الملكية البريطانية –أدنبره.
واشار د.غنيمات انه للمرة الاولى يتم اعتماد المؤتمر من الكلية البريطانية لغايات التعليم الطبي المستمر بواقع ١٥ ساعة تعليم طبي مستمر.
وشكر الكلية الملكية البريطانية وممثلها سونيل بانداري على دعمها للمؤتمر، كما شكر شركات ومستودعات الادوية على دعمها للمؤتمر.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ابراهيم الكردي ان المؤتمر سيناقش آخر المستجدات في امراض و زراعة الكلى من خلال 40 محاضرة (30 منها لاطباء اجانب و10 محاضرات لاطباء اردنيين) موزعة على عشر جلسات علمية.
واضاف انه سيحاضر في المؤتمر 32 محاضرا، منهم 25 طبيبا عربيا واجنبيا وسبعة اطباء اردنيين، وانه سيشارك في المؤتمر اطباء من 14 دولة عربية واجنبية “مصر، لبنان، سوريا، فلسطين، سَلْطَنَة عُمان، البحرين، المملكة العربية السعودية، الكويت، العراق، اليمن، الامارات العربية المتحدة، بريطانيا، بلجيكا، اليابان، الهند، تركيا و الولايات الامريكية المتحدة”.
واشار د.الكردي ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 16 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر.
وتحدث في افتتاح المؤتمر نائب رئيس الجمعية العربية لأمراض وزرع الكلى الدكتور طارق الباز، وممثلة الجمعية الدولية لأمراض الكلى منى الرخيمي، وممثل الكلية الملكية البريطانية في أدنبره الدكتور سونيل بانداري، حيث اثنوا على المستوى العلمي للمؤتمر، واكدوا على اهمية مواصلة التعاون لمواصلة النجاح الذي حققه.
وسيتناول المؤتمر مواضيع غسيل الكلى الدموي والبريتوني، وأمراض الكلى عامة، وارتفاع ضغط الدم وعلاقته بالكلى وطرق علاجه، وعلم المناعة، و التهابات الكبب الكلوية، وسكري الدم وطرق السيطرة على نسبة سكر الدم، وتأثير الكلى على العظام وطرق الوقاية، وامراض الكلى وزراعتها عند الاطفال.
وتقام ضمن فعاليات المؤتمر ست ورش عمل تتناول تحسين العلاج المناعي في زرع الكلى، وتأثير السكر على الكلى وطرق الوقاية منه، واحدث العلاجات لداء السكري والتي تقلل من خطر اصابة مريض السكري بالفشل الكلوي، ومخاطر القلب والأوعية الدموية وتحديد أفضل العلاجات.
ويشارك في المؤتمر نحو 350 طبيبا من وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، مركز الحسين للسرطان، بالأضافة الى القطاع الخاص.
ويعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به نحو 40 شركة متخصصة في الأدوية والمعدات والتجهيزات الطبية المتعلقة بأمراض وزراعة الكلى.

تعليقاتكم