أخبار الصحة

بكتيريا “شقبولا” سبب حالات التسمم في اربد

صحة نيوز – أعاد مساعد مدير صحة محافظة اربد لشؤون بني كنانة الدكتور حسن حمزه عبيدات السبب الرئيس في إصابات مجموعة كبيرة من مواطني منطقة حاتم التابعة لبلدية السرو بحالات تسمم غذائي قبل أيام الى وجود بكتيريا «شقبولا». وأشار الدكتور عبيدات «للدستور» بأن هذه البكتيريا هي من الأنواع المهمة والمفيدة والموجودة في الخميرة التي تستخدم في الكثير من المواد الغذائية, لافتا الى أنه يجب وضعها في اواني نظيف وبعيدا عن الملوثات, وأن تحفظ في ثلاجات خاصة بذلك.
ولفت الدكتور عبيدات الى أنه في حال تــركها دونما حفظ وتبريد وخارج الثلاجات الخاصة,فإن هذه البكتيريا ستتضاعف لكميات كبيرة, ذلك أن وجودها في هذه الاجواء يعتبر من الاماكن الخصبة لتكاثرها, وبدل ان تكون مفيدة تصبح ضارة بصحة الانسان وتسبب له الضرر المادي والبدني.
وأوضح الدكتور عبيدات بأن الحالات التي تعرضت للتسمم الغذائي من منطقة حاتم قامت بمراجعة مستشفى اليرموك الحكومي, وأنه تم في وقته إجراء الاسعافات الاولية اللازمة لهم من قبل الكوادر الطبية والتمريضية بالمستشفى, وجرى تحويل بعض الحالات لمستشفيات خارج اللواء, وأن الحصيلة النهائية لعددهم بلغ 87 حالة, ومن كلا الجنسين.

 

تعليقاتكم