أخبار الصحة

تأخير شمول الأردنيين بالتأمين الصحي وراء إرباك سوق الأدوية

صحة نيوز – اتفق مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ونقيب الصيادلة زيد الكيلاني على ان التوسع في شمول الاردنيين بالتأمين الصحي سوف يحد من ارتفاع اسعار الادوية.

وقالا في حلقة نقاشية بعنوان «نحو سياسة وطنية لتسعير الدواء» نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبل اول امس، ان المشكلة الرئيسية التي يعاني منها القطاع الصحي برمته هي عدم وجود مظلة تأمين صحي للجميع مشيرين الى ان منظومة التأمين الصحي الحكومي تعاني من مشاكل يجب حلها واهمها تنظيم القطاع. وطالبا القطاعين (العام والخاص) التشارك في تنظيم قطاع التأمين الصحي وجمعه معا للانتهاء من معضلات هذا القطاع المهم.

وكشفا ان القطاع الصحي الاردني صنف من افضل القطاعات الصحية بالعالم، فيما القدرة المالية للدولة والمواطن هي التي تعمل على ارباك القطاع وتؤثر سلبا على خدماته.

ووفق اخر الارقام فان 73% من المواطنين مشمولون بالتأمينات الصحية المختلفة، ومع نهاية عام 2020 تأمل الحكومة ان ترفع نسبة المؤمنين الى 80%، وذلك وفق ما أعلنه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز سابقا، عن إطلاق أولويات الحكومة للعامين 2019 -2020 وأهمها العمل على رفع نسبة شمول 80% من المواطنين بالتأمين الصحي.

ولا تزال وزارة الصحة تولي ملف التأمين الصحي الاهمية وتشير الى انه يقع على رأس أولوياتها توسعة مظلة التأمين الصحي لشمول 120 ألف مواطن جديد بالتأمين الصحي المدني مع نهاية عام 2020، وفي موازاة ذلك ان تقوم الوزارة بشمول فئات جديدة من الأسر التي يتراوح دخلها الشهري من 300- 350 دينارا بالتأمين ايضا، حيث تم رصد 18 مليون دينار بدل اشتراكات سنوية عن هذه الفئة تتحملها الموازنة العامة للدولة، فضلا عن الاستمرار في ضم برامج التأمين الصحي كشبكة الأمان الاجتماعي وكبار السن فوق سن 60–80 عاما وضم فئة الأطفال دون سن 6 سنوات الى التأمين الصحي، مع الاستمرار في طرح برامج جديدة تفضي الى ضم المزيد من المواطنين الى التأمين الصحي الشامل. من جانبه استعرض نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني الجهود التي تقوم بها النقابة لتجنب إلحاق الخسائر بالصيدليات ومستودعات الأدوية والتي تقدر بملايين الدنانير جراء تدخل الحكومة في اعادة تعديل اسعار جميع الادوية وخفض اسعارها.

وأكد أن على الحكومة أن لا تتنصل من إلغاء الضريبة على الدواء وتكثيف جهودها بالوصول إلى التأمين الصحي الشامل الذي، وفق رأيه، يحد من الذبذبة في اسعار الادوية واستقرارها مؤكدا ان الادوية المتداولة في الاردن وعددها زهاء 8 الاف صنف لم ترتفع اسعارها من 7 سنوات.

بدوره رأى عبيدات ان طموح المواطن والحكومة هو الوصول إلى تأمين صحي شامل لكافة المواطنين بمعناه الشمولي مع مراعاة عدالة الخدمات الصحية والعلاجية والتوزيع الجغرافي.

والسؤال الذي يتكرر باستمرار متى يتحقق التأمين الصحي الشامل للمواطنين الذي يتربع على اولويات برامج الحكومات المتعاقبة. (الرأي)

تعليقاتكم