صيدلية و دواء

تادالافيل (Tadalafil)

صحة نيوز – ان تادالافيل (Tadalafil)، المعروف باسمائه التجارية سنافي (Snafi) وسياليس (Cialis)، هو دواء مخصص لعلاج العنانة (Impotence). ان التادالافيل، على غرار السيلدينافيل – فياغرا (Viagra – Sildenafil)، والفاردنافيل – ليفاترا (Vardenafil – levitra)، مثبط للانزيم فوسفودياستيراز (Phosphodiesterase). يؤدي هذا التثبيط الى توسع العضلات الملساء، تدفق الدم للعضو الجنسي، وكنتيجة لذلك الى الانتصاب. تؤدي الية العمل هذه الى الانتصاب فقط في اعقاب اثارة جنسية. مدة فاعلية التادالافيل اكثر طولا (حتى 36 ساعة) من السيلدينافيل والفارادنافيل، الامر الذي يضفي المزيد من التلقائية على الفعالية الجنسية.

على النقيض من السيلدينافيل – الفياجرا – فان احتمالات الاصابة بخلل في الرؤية كنتيجة مباشرة لاستعمال التادالافيل اكثر انخفاضا.

يمنع استعمال التادالافيل لدى الاشخاص الذين يتعاطون الادوية الموسعه للاوعية الدموية من عائلة النيترات (Nitrates) (الايزوسوربيد – 5 – مونونيترات – Isosorbide – 5 – mononitrate، الايزوسوربيد دينيترات – Isosorbide Dinitrate والنيتروجليسرين – Glyceril Trinitrate). كما انه يجب اتباع الحذر لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

تم الابلاغ عن حالات عمى نادرة عقب استعمال هذا الدواء. لا يمكن حتى الان، الجزم حول ما اذا كان التادالافيل هو المسؤول المباشر عن هذا.
الاشخاص ذوو الاحتمالات الاعلى للاصابة بالعمى هم: مرضى فرط ضغط الدم، امراض القلب، ذوو نسبة كولسترول مرتفعة، مشاكل نظر، مرضى السكري، رجال فوق سن الـ 50 والمدخنون الشرهون.

يتم اجراء الابحاث لفحص فاعلية التادالافيل في علاج اضطراب الفعالية الجنسية لدى النساء ايضا.

على غرار ادوية اخرى من هذه المجموعة (كالفاردنافيل والسايلدانافيل)، من المهم التشديد على: التالادافيل ليس دواء لاثارة الرغبة الجنسية، فهو يعمل فقط عقب الاثارة الجنسية. بالرغم من ان فاعلية الدواء تستمر عدة ساعات، الا ان الانتصاب يستمر فقط مع استمرار الاثارة الجنسية. لا يعالج التادالافيل العنانة. لا يحمي هذا الدواء من الامراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. لا يمنع هذا الدواء الحمل.

تعليمات تناول الدواء تادالافيل
طريقة التناول:
اقراص.

عدد الجرعات:
يوصى بتناول الدواء، 30 دقيقة على الاقل، قبل الفعالية الجنسية. (بدء المفعول حتى 4 ساعات).

يمنع تناول الدواء اكثر من مرة يوميا.

الجرعة:
10 – 20 ملغم، يتعلق بالاستجابة.

بداية الفعالية:
خلال 30 دقيقة وحتى 4 ساعات.

مدة الفعالية
حتى 36 ساعة.

تغذية:
لا توجد تقييدات.

نسيان الجرعة:
في حالة نسيان تناول الدواء، يمكن تناوله مباشرة عند تذكر ذلك. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة.

وقف الدواء:
يمكن وقف الدواء بصورة امنة عندما لا تكون هناك حاجة له.

جرعة زائدة:
لا داعي للقلق من تناول جرعة مضاعفة عرضية. ولكن في حال تمت ملاحظة اعراض خاصة، او اذا تم تناول جرعة اضافية كبيرة، يجب اعلام الطبيب.

تعليقاتكم