مجتمع الصحة

تجربة واقعية مع النظام النباتي المتشدد

صحة نيوز – ديفيد سكوت (46 عاما)، متزوج ولديه ابن، يتحدث عن قراره بأن يصبح نباتيا متشددا وكيف أنه يتأكد من أن نظامه الغذائي متوازن ومتنوع.
متى ولماذا اصبحت نباتيا متشددا؟
لقد كانت عملية تدريجية بدات قبل نحو 18 شهرا. ان طولي 6 اقدام و 3 انشات، ووزني حوالي 14 مثقالا (89 كيلوغرام). وقد اعتدت على الاستمتاع بممارسة بناء الاجسام. اضافة الى انني قضيت 17 عاما في الجيش الاقليمي، فانت غالبا ما لا تكون ميالا للنظام الغذائي النباتي المتشدد.

عملي ينطوي على الذهاب الى العديد من الفعاليات للشركات كل اسبوع، حيث اود ان اتناول وجبات دسمة، بما في ذلك شرائح اللحم والنبيذ الاحمر والجبن. مع مرور الوقت، تركت الكثير من الوجبات الثقيلة بسبب ما تسببه لي من شعور بالانتفاخ والكسل.

ولموازنة الامور، قررت انا وزوجتي القيام بطهي وجبات خفيفة، منها الحساء والاطباق الخالية من اللحوم، في المنزل. ولكني كنت لا ازال اشعر بالانتفاخ. لذلك، قررنا قطع الحليب والجبن، ما احدث فرقا حقيقيا.

هل تشعر بالتغير بعد ان اصبحت نباتيا متشددا؟
اشعر الان بانني اكثر صحة. مستويات طاقتي قد ارتفعت، ولم اعد اشعر بالكسل. لقد اصبحت انام بشكل افضل، ولقد بدات بالجري بشكل منتظم، الامر الذي كنت اقوم به في السابق.

لقد كانت لدي مشكلة ابقاء على وزني تحت السيطرة. وزني كان يميل الى (اليويو)، اي يصعد ويهبط. اما الان، فوزني مستقر. وقد اصبح بامكاني ارتداء البدلات التي كنت ارتديها قبل 10 اعوام.

كم من التخطيط يحتاج نظامك الغذائي النباتي المتشدد؟
نحن نخطط لوجباتنا ونتسوق بكميات كبيرة مرة واحدة في الاسبوع. فنحن نفكر كثيرا في ما نحن بحاجة لتناوله من الطعام للتاكد من ان وجباتنا متنوعة ومتوازنة.

في فصل الشتاء، فاننا نميل الى تناول الكثير من الحساء. لذلك، فنحن نقوم بشراء البقول والخضروات بكميات كبيرة. فنحن نتناول قطعا صغيرة من التفاح بدلا من سلطات الفواكه. نحن نشتري مجموعة كاملة من الاطعمة المناسبة للنباتيين المتشددين.

هل التسوق لنظام غذائي نباتي متشدد يكون اكثر تكلفة؟
في البداية بدا هذا النظام الغذائي اكثر تكلفة كوننا اصبحنا نشتري الاطعمة المناسبة للنباتيين المتشددين، بالاضافة الى تلك الخاصة بغير النباتيين المتشددين. ولكن بمجرد ان تحولت الى نظام غذائي نباتي متشدد بالكامل، انخفضت فاتورة التسوق لدينا.

كنباتي متشدد، فانا لا اميل الى تناول الوجبات السريعة. لذلك، فتسوقنا الاسبوعي اصبح اقل تكلفة ايضا. كما وان التخطيط لوجباتنا صنع فرقا كبيرا في انفاقنا كوننا اصبحنا نتخلص من كميات اقل من المواد الغذائية مقارنة بالسابق.

ما هي الاطباق النباتية المتشددة المفضلة بالنسبة لك؟
البرياني بالخضروات هو طبقي المفضل دائما. فهو الطبق المفضل لي منذ كنت طفلا. كما انني احب الحساء مهما كان متنوعا، ولكني خصوصا افضل حساء البروكلي وحساء الجبن الازرق للنباتيين المتشددين.

منذ ان اصبحت نباتيا متشددا، اكتشفت الحب الحقيقي للطعام. فايجاد المكونات والاطباق الجديدة ادخل الى براعم الذوق لدي مجموعة كاملة من النكهات الجديدة.
كيف تتاكد من ان نظامك الغذائي النباتي المتشدد صحي؟
من الممكن جدا ان يكون النظام الغذائي النباتي المتشدد غير صحي، وذلك كما هو الحال مع اي نظام غذائي اخر. ولكن، ان قمت بالانتباه الى ما يجري في وجبات طعامك، فانه من السهل جدا ان يكون نظامك الغذائي متنوعا ومتوازنا.

تناول الطعام النباتي المتشدد هو اسهل مما يبدو. فانه يتطلب مجرد تخطيط قليل للتاكد من الحصول على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبقول والبذور والحبوب.

كيف تحصل على فيتامين ب 12 (B 12) وفيتامين د (D)؟
اني ابحر في عطلة نهاية الاسبوع على مدار العام حتى احصل على فيتامين د عبر انفاق الكثير من الوقت في ضوء الشمس. واحصل على فيتامين ب 12 من منتجات الصويا، منها مشروبات الصويا المدعمة بفيتامين ب 12.

هل من الصعب تناول الطعام في الخارج كنباتي متشدد؟

معظم الاماكن تقدم اطباقا نباتية متشددة في قائمة طعامها. ولكن واحدة من اكثر الادوات المفيدة عند الذهاب الى اماكن جديدة او طلب طعام من خارج قائمة طعامها هي جواز سفر النباتيين المتشددين من جمعية النباتيين المتشددين
Vegan Society’s Vegan Passport.

فجواز السفر هذا هو عبارة عن كتيب بحجم الجيب واصفا ما هي الاطعمة التي بامكان النباتيين المتشددين تناولها وما لا يمكنهم تناولها في معظم اللغات التي ستحتاج اليها في اي وقت.

تعليقاتكم