فحوصاتك و مختبرك

تعرف على اسباب و اعراض السكر الكاذب

السكري الكاذب ، مرض غير شائع يشبه مرض السكر ولكنه يختلف في أسباب الإصابة به وطرق العلاج ، وهو يميز بالشعور بالعطش الشديد والتبول بكميات كبيرة .

أعراض السكر الكاذب :
– تعد من أبرز أعراض السكر الكاذب الشعور بالعطش الشديد ، والتبول بكميات كبيرة من البول المخفف ، إذ تتراوح كمية البول بين 2 إلى 15 لتر من البول في الحالات الشديدة ، وتبعا لكمية المياه التي يشربها المريض يوميا .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– القئ والإسهال .
– جفاف الجلد وبرودة الأطفال .
– خسارة الوزن .
– الشعور غير المبرر بالحزن والرغبة في البكاء .
– تأخر النمو في الأطفال .

أسباب الإصابة بالسكر الكاذب :
يصاب الشخص بالسكر الكاذب عند تعكل آلية تنظيم الجسم للتخلص من الماء والسوائل التي يتناولها ، حيث يتم فلترة الدم وتكوين البول عن طريق الكليتين بتأثير هرمون الفازوبريسين الذي يمنع ادرار البول ، والمسؤول عن تخفيف وزيادة تركيز البول .

تتعطل آلية هذه العملية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية التي تفرز الهرمون ، أو بعد استئصالها أو عند وجود ورم في الغدة النخامية ، وعند اصابة الرأس ، أو التهاب الأغشية السحائية المحيطة بالدماغ مما يؤثر على انتاج وتخزين الهرمون .

يحدث السكري الكاذب أيضا نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول ، مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من الماء في البول ، وهي حالة موروثة جينينا أحيانا ، وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث ، أو تنتج عن تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم ، بالإضافة لحدوثه خلال فترة الحمل ، أو نتيجة لوجود خلل في مركز العطش .

مضاعفات السكر الكاذب :
نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الماء عن طريق البول ، مما يؤدي لنقص كميات الماء في الجسم مما يؤثر على وظائفه وحدوث الجفاف والذي يظهر في :
– جفاف الفم .
– ضعف العضلات .
– هبوط ضغط الدم .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– سرعة ضربات القلب .
– خسارة الوزن .
– خلل في نسبة الأملاح في الجسم ، وهي الصوديوم ، البوتاسيوم ، والكالسيوم ، والتي تعمل على حفظ ثبات السوائل فيه مما يؤدي إلى : الضعف العام ، الصداع ، آلم العضلات .
-تسمم المياه : وينتج عن العطش الشديد مما يدفع المريض لتناول كميات كبيرة من الماء ، مما يؤدي لانخفاض الصوديوم في الجسم وتضرر الدماغ .

تشخيص السكر الكاذب :
نظرا لتشابه أعراض السكر الكاذب مع أعراض السكري يجب اجراء عدة فحوصات للتأكد من التشخيص ، وذلم باجراء تحليل البول ، اختبار حرمان من الماء لتحديد سبب السكر الكاذب ، التصوير بالرنين المغناطيسي في حالات كثيرة للتأكد من سلامة الغدة النخامية .

علاج السكر الكاذب :
يتم علاج السكر الكاذب تبعا لسبب حدوثه ، إذ عند نقص هرمون الفازوبريسين يتم وصف الهرمون لتعويض الهرمون ببديل صناعي ، بالإضافة لعلاج سكر الكلى الكاذب بعقاقير خاصة ، مع تقليل الملح في الطعام ، والتأكيد على شرب كميات كافية من الماء لتجنب حدوث الجفاف .

تعليقاتكم