اسنانك

تعلم معنا الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك

صحة نيوز -تعتمد ابتسامتك على عادات بسيطة لرعاية أسنانك، مثل التنظيف بالفرشاة وخيط الأسنان، ولكن هل تستخدم الأساليب الصحيحة؟ اتبع هذه الخطوات لحماية صحة الفم.

* التنظيف بالفرشاة لصحة الفم
تبدأ صحة الفم بتنظيف الأسنان. والحفاظ على نظافة المنطقة التي تصل بين الأسنان واللثة قد تقيك من أمراض اللثة، بينما الحفاظ على نظافة سطح أسنانك قد يساعدك على تجنب حدوث التجاويف.
لذا راعِ قواعد تنظيف الأسنان تلك المقدمة من الجمعية الأميركية لطب الأسنان:
– نظّف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل.. عندما تنظف أسنانك بالفرشاة، فلا تتعجل، واستغرق الوقت الكافي للقيام بذلك على أكمل وجه.

– استخدم الفرشاة المناسبة.. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان بشعيرات ناعمة تريح الفم. فكر في استخدام فرشاة أسنان كهربائية أو تعمل بالبطارية، مما يقلل أنواع أمراض اللثة الخفيفة (التهاب اللثة) أكثر من الغسيل اليدوي.
أيضًا تعتبر هذه الأدوات مفيدة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل أو مشكلات أخرى تجعل من الصعب غسل الأسنان بشكل فعال.

– مارس أساليب صحية جيدة.. أمسك فرشاة الأسنان بزاوية حادة موجهًا الشعيرات ناحية منطقة اتصال الأسنان باللثة، واغسل برفق مع حركات قصيرة ذهابًا وإيابًا، وتذكر أن تنظف بالفرشاة الجزء الخارجي والداخلي وأسطح المضغ للأسنان، بالإضافة إلى اللسان.

– حافظ على الأدوات نظيفة.. قم بشطف فرشاة الأسنان دائمًا بالماء بعد الانتهاء، وخزنها في وضع رأسي، إن أمكن، واجعل الهواء يجففها حتى استخدامها مرة أخرى. ولا تغط فرشاة الأسنان بانتظام أو تخزنها في أوعية مغلقة، وهو ما يشجع نمو البكتيريا.

– اعرف متى ينبغي تغيير فرشاة الأسنان.. اشترِ فرشاة أسنان جديدة أو استبدل رأس فرشاة الأسنان الكهربائية أو التي تعمل بالبطارية كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، أو أقرب من ذلك إذا أصبحت الشعيرات مهترئة.

استخدام خيط الأسنان لصحة الفم
لا يمكنك الوصول إلى الأماكن الضيقة بين الأسنان وأسفل خط اللثة باستخدام فرشاة الأسنان، ولهذا السبب يعد استخدام خيط الأسنان مهمًا، وعند استخدام خيط الأسنان اتبع التالي:
– لا تبخل بكمية الخيط.. اقطع حوالي 18 بوصة (46 سنتيمترًا) من خيط الأسنان. وقم بلفِ معظم خيط تنظيف الأسنان حول إصبعك الوسطى على أحد اليدين، والباقي على الوسطى باليد الأخرى، وأمسك خيط الأسنان بإحكام بين الإبهام والسبابة.

– كن لطيفًا.. حرك خيط الأسنان بين الأسنان لتمسيدها، ولا تستخدم خيط الأسنان على اللثة بقوة.

– تعامل مع كل سن على حدة.. أنزل خيط الأسنان إلى المساحة بين اللثة والسن، واستخدم خيط الأسنان لتدليك جانب السن برفق في حركة لأعلى وأسفل.

– واصل القيام بالأمر.. إذا وجدت التعامل مع خيط الأسنان صعبًا، فاستخدم منظفًا لما بين الأسنان، مثل خلة أو عصا أو فرشاة خشبية أو بلاستيكية مصممة لتنظيف ما بين الأسنان.

طالما قمت بالمهمة على أكمل وجه، فلا يهم ترتيب التنظيف بالفرشاة أم الخيط أولاً. ومع ذلك، فربما ينتج عن التنظيف بالخيط قبل فرشاة الأسنان مرور المزيد من معجون الأسنان ليصل إلى ما بين الأسنان.

نصائح أخرى حول العناية بصحة الفم
بالإضافة إلى الاستخدام اليومي لفرشاة الأسنان وخيط الأسنان، فكر في استخدام غسول الفم المضاد للميكروبات أو غسول فم يحتوي على الفلورايد لتعزيز صحة الفم.

ولإزالة بقايا الطعام من أسنانك التي لم تنظف باستخدام الفرشاة أو خيط الأسنان، ربما عليك تجربة جهاز الإرواء الفموي وهو جهاز يوجه تيارًا من الماء إلى أسنانك.

وقاوم إغراءات استخدام خلة الأسنان أو الأشياء الأخرى التي قد تجرح اللثة. ومع ذلك، تذكر أن جهاز الإرواء الفموي لا يعوض غسيل الأسنان اليومي بالفرشاة أو الخيط، حيث إنه لا يزيل اللويحات.

متى تنبغي زيارة طبيب الأسنان
للوقاية من مرض اللثة ومشكلات صحة الفم الأخرى، نظم مواعيد ثابتة لتنظيف الأسنان بعيادة الطبيب وفحصها. في نفس الوقت، اتصل بطبيب الأسنان إذا لاحظت أية علامات أو أعراض تشير إلى وجود مشكلات بصحة الفم، مثل:
– احمرار اللثة أو تورمها أو ألم عند لمسها.
– نزيف باللثة عند غسلها أو استخدام خيط الأسنان.
– اللثة التي تحدث فارقًا عن الأسنان.
– ارتخاء بالأسنان الدائمة.
– تغير طريقة تراص الأسنان العلوية والسفلية مع بعضها.
– الحساسية غير الطبيعية للمشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.
– نفس ذي رائحة كريهة متواصلة أو مذاق غير طبيعي بالفم.
تذكر، قد يكون من المفيد الاكتشاف المبكر لمشكلات اللثة والأسنان والفم وعلاجها لضمان صحة جيدة للفم طوال الحياة.

تعليقاتكم