أخبار الصحة

جابر: 3 آلاف خريج طب سنويا

جابر: سنؤهل 30 الاف شخص من التخصصات الطبية كافة

صحة نيوز –   أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن أعداد طلاب الطب على مقاعد الدراسة يبلغ 18 ألف طالب.

وقال جابر في اجتماع للجنة الصحة النيابية إن عدد خريجو الطب يبلغ سنوياً 3 ألاف طالب، بينما لا يتجاوز استيعاب ديوان الخدمة ألف طبيب سنوياً، والبقية إما يعملوا بالمراكز الصحية أو يهاجروا خارج البلاد.

وبين أن الوزارة انشأت برنامجاً لتأهيل من يرغب من الأطباء ممن لم يحصل على وظيفة ودون مقابل، مشدداً على أن وزارة الصحة جاهزة لتأهيل وتدريب الجميع، قائلاً ” حددنا تأهيل ألف طبيب سنوياً ، ومسؤوليتنا الاستثمار في الكوادر البشرية”.

وأضاف “من أهم أولويات وزارة الصحة هو تأهيل الكوادر البشرية والاستثمار بهذه الكوادر المميزة الموجودة بالأردن، من هذه النقطة جاء إنشاء هذه البرنامج، وذلك لايجاد فرص عمل للخريجين الجدد سواء كانوا أطباء أو أطباء أسنان أو صيادلة أو ممرضين”.

ولفت جابر إلى أن لنقابات الصحية تضغط على الوزارة لفتح برامج إقامة واختصاص لأطباء الأسنان والصيادلة، مشيراً إلى أنه وبالتشاور مع النقابات سنعمل على تأسيس مراكز تخصصية سنية للأسنان يوجد بها تخصصات، وللصيادلة ايضاً، ونناقش مع الممرضين إنشاء برامج لمنحهم تخصصات لتأهيلهم.

وختم جابر حديثه بالقول “هدفنا تأهيل الاف الكوادر البشرية، وهدف البرنامج طموح، أن يكون لدينا على الأقل 30 الاف شخص من التخصصات الطبية كافة”.

تعليقاتكم