أخبار الصحة

حقن الخلايا الجذعية لعلاج الروماتيزم في مدينة الحسين الطبية

صحة نيوز – أنهى أطباء بمستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال في مدينة الحسين الطبية, معاناة أحد الأطفال والذي كان يشكو من مرض الروماتيزم, باستخدام طريقة حقن الخلايا الجذعية.
وبين مستشار أمراض المناعة والخلايا الجذعية العميد الطبيب عادل الوهادنة، أن الطفل كان يعاني من مرض الروماتيزم المصاحب لصدفية الجلد، حيث تم تطبيق البروتوكولات العلاجية المتعارف عليها عالمياً والمتضمنة العلاج الكورتوزوني الفموي والوريدي العالي والمتوسط الشدة والعلاجات الكيماوية والبيولوجية، لكن حالة المريض لم تستجب للعلاج ولم يعد المريض قادراً على السير والقيام بواجباته اليومية.
وأضاف الوهادنة بأنه بعد المحاولات العلاجية التي خضع لها المريض قرر الفريق الطبي اللجوء إلى حقن الخلايا الجذعية كعلاج مساعد، حيث قام فريق متخصص بحقن مفاصل الحوض والركب بخلايا المريض نفسه، والتي أظهرت نتائج سريرية وشعاعية مذهلة بعد مرور ستة أشهر، وعاد المريض الى ممارسة حياته بشكل طبيعي وأصبح الآن قادراً على المشي.
وذكر الوهادنة إلى أن هذه الإجراءات الطبية تعتبر من الإجراءات النادرة على مستوى الشرق الاوسط والتي تحتاج الى مراكز متخصصة وفرق طبية ذات خبرة، حيث تجرى بالتعاون بين أطباء أمراض المناعة والأشعة التداخلية، لتوخي الدقة في حقن الخلايا الجذعية بمكانها الصحيح .
وأشار بأن الخدمات الطبية الملكية تطبق في علاج هذه الحالات المستعصية البروتوكولات العالمية المتفق عليها، ضمن خطوات يتبعها الطبيب قبل اللجوء الى حقن الخلايا الجذعية والتي تندرج تحت مسمى اخلاقيات المهنة .

تعليقاتكم