اسنانك

خرافات في طب الأسنان

صحة نيوز – تنتشر العديد من الخرافات بين الاشخاص في مناحي الحياة المختلفة، ويتناقلها الاجيال دون التاكد منها، ولعل بعضها يؤثر بشكل سلبي على صحتنا مثل ما يعتقده البعض حول صحة الاسنان! ومن اجل دحض هذه الخرافات نقدم لكم المقال التالي.

قبل تثبيت التاج يجب اجراء علاج قناة الجذر
الحقيقة- علاج قناة الجذر يجرى فقط عندما لا يكون هناك خيار اخر وليس لانه من الافضل ان يخضع السن لعلاج قناة الجذر.

معدات الليزر مكلفة للغاية
الحقيقة- من الطبيعي ان يقوم طبيب باعطاء مرضاه افضل الخدمات واكثرها تقدما في العالم اليوم. بالتالي هناك العديد من الفوائد لمعدات الليزر والتي تبرر بالتاكيد الاستثمار، خصوصا الاستثمار الذي يتم استرجاعه بسرعة ومع ارباح للطبيب وايضا للمريض.

العلاج بالليزر خطير بسبب الاشعاع
الحقيقة- جهاز الليزر ينتج شعاع ضوئي بشكل محدد، اي يختلف عن الضوء الذي ينبعث من المصباح العادي. ومن المهم ان نفهم ان هذا ليس اشعاع خطير مثل خطورة الاشعاعات المؤينة او المشعة.

العلاج بالليزر خطير للاسنان
الحقيقة- هذه الجملة، التي يرددها احيانا اطباء الاسنان، هي نتيجة لعدم وجود المعرفة في هذا المجال. المقدح المستخدم بالعلاج والذي يعرفه الجميع خطير ولكن الناس لا يعيرونه الاهتمام لانهم لا يعرفون ان هناك اجهزة افضل واكثر تقدما. ولكن شعاع الليزر اكثر دقة بكثير من مقدح الحفر وكل من يدعي خلاف ذلك لا يعرف الحقيقة ويضلل الاخرين.

يجب التوجه الى طبيب الاسنان فقط عندما لا يكون هناك خيار اخر
الحقيقة- عندما يكون الالم قوي لدرجة انه لا يوجد خيار اخر فهذه علامة على ان السن في حالة سيئة للغاية. هذه الحالة عادة ما تتطلب علاج الاسنان المعقد والمكلف والذي يشمل علاج قناة الجذر وتثبيت التاج. لذا عند التوجه للفحص كل ستة اشهر على النحو الموصى به يمكن رؤية المشكلة في بدايتها والعلاج يكون سهل وبسيط وسريع اكثر. اما الشخص الذي لا ياتي الى الطبيب الا عندما يكون هناك الم، يقوم بتبذير ماله ووقته.

ازالة الترسبات الكلسية يمكن ان تسبب الضرر للطبقة الخارجية للسن
الحقيقة- العلاج بغرض ازالة الترسبات لدى المختص يكون عبارة عن علاج ضروري للحفاظ على صحة الاسنان واللثة ولا يسبب ضررا على الاطلاق.

الحشوات المصنوعة من الفضة والمعدن اقوى من الحشوات البيضاء
الحقيقة- الاملغام او المعدن عبارة عن مادة تحتوي على الزئبق، وهي مادة سامة في حد ذاتها، والتي تفرز الى الجسم، وهناك ادلة علمية على ذلك. فهذا الزئبق ينتقل الى الجسم ويمكن ان يسبب الضرر. ولكن لم يتضح بعد من الناحية العلمية اي ضرر بالضبط. تجدر الاشارة الى ان الاملغام لا يرتبط بالسن، وهو يرتبط به فقط ميكانيكيا. اما مواد ترميم السن الملونة (المركبة- كومبوزيت) فقد وصلت الى مستوى عالي وهي ذات جودة عالية جدا وتتمتع بخصائص افضل بكثير من خصائص الاملغام. هذه المواد الجديدة ترتبط بالسن بشكل افضل من الاملغام وايضا من حيث مدة صمودها فانها لا تقل عن الاملغام. لذلك اليوم، ليست هناك حاجة الى استخدام الاملغام وبالتالي تعريض المرضى والاطباء للخطر.

اذا كنت تشعر بالالم بعد علاج قناة الجذر السبب هو ان طبيب الاسنان ليس جيد
الحقيقة- الشعور بالالم بعد علاج قناة الجذر هو امر شائع ويحدث لدى نحو 50٪ ممن يعالجون لدى طبيب الاسنان. لطبيب الاسنان تاثير ضئيل جدا على الشعور بالالم بعد العلاج، فالالم بعد العلاج اكثر شيوعا في حالات تجديد علاج قناة الجذر نتيجة لتطور الالتهاب في قمة الجذر. في هذه الحالات قد يشعر بالتورم بعد العلاج.

يجب قلع كل ضروس العقل
الحقيقة- لا توجد قاعدة في طب الاسنان التي تنص على انه يجب قلع ضرس العقل لمجرد كونه ضرس عقل، تنبت ضروس العقل في اغلب الاحيان بشكل لا يسمح لها بالاندماج باسنان الفم، اذ ان نموها بشكل غير صحيح يمكن ان يسبب الالتهابات المتكررة والضرر في الضروس الامامية. طبيب الاسنان فقط يمكنه تحديد ما اذا كانت هناك حاجة حقيقية لقلع ضرس العقل.

اذا كان هناك نزيف في اللثة فلا يجب فرك الاسنان
الحقيقة- كثير من الناس يمتنعون عن تنظيف الاسنان، عندما يكون هناك نزيف في اللثة، النزيف يحدث نتيجة لالتهاب اللثة، الذي سببه سوء النظافة بينما التنظيف المنتظم يقلل ويساعد حتى في وقف النزيف، واذا لزم الامر، يوصى باجراء تنظيف واخذ التدريب لدى اخصائي الاسنان بالاضافة الى زيارته.

تمنع النساء الحوامل من اجراء فحوص التصوير بالاشعة السينية لدى طبيب الاسنان
الحقيقة- خلال الثلث الاول من الحمل فان خلايا الجنين تكون حساسة جدا للاشعاع، لذلك فالصور الغير ضرورية ينصح بتاجيلها حتى نهاية الثلث الاول من الحمل، مع ذلك اذا كان علاج الاسنان ملح، وهناك حاجة لاجراء التصوير لدى طبيب الاسنان لاجراء العلاج بشكل صحيح وكامل، فيوصى باجراء الصور اللازمة وذلك من اجل تلقي العلاج الصحيح والدقيق والذي عادة لا يكون ممكن من دون تصوير الاشعة السينية.

يوصى بتجنب علاجات الاسنان اثناء فترة الحمل
الحقيقة- اثناء الحمل تحدث تغيرات هرمونية في الجسم التي تسبب لتورم اللثة والشعور بالتهابها، بسبب ذلك عدد كبير من النساء يتوقفن عن الحفاظ على نظافة الفم وعن زيارات المتابعة لدى طبيب الاسنان وعن العلاجات المطلوبة. تحديدا خلال فترة الحمل، من المهم الحرص على نظافة الفم، والاستمرار في الزيارات المنتظمة والعلاجات المهمة لدى طبيب الاسنان.

الالم للبارد هو علامة لوجود ثقب احيانا
الحقيقة: نعم واحيانا هذه علامة التي تشير الى تراجع اللثة وكشف جزء من الجذر الحساس للبرد والحرارة واللمس.

تبييض الاسنان عن طريق الليزر هو الاكثر فعالية
هناك عدة طرق لتبييض الاسنان لدى طبيب الاسنان. في كل الطرق المادة الفاعلة هي بيروكسيد الهيدروجين والفرق بينها هي طريقة تفعيل هذه المادة الفعالة: التفعيل الكيميائي او التفعيل الحراري او التفعيل بواسطة الشعاع الضوئي. افضلية استخدام الليزر تكمن في سرعة العلاج الذي يستغرق مدة ساعة الى ساعة ونصف فقط.

كل سن تخضع لعلاج قناة الجذر يجب تثبيتها بالتاج
الحقيقة: كانت هذه الجملة صحيحة في الماضي، اما اليوم فهي غير دقيقة. تراكم المعرفة والخبرة تشير الى ان الحاجة لتثبيت التاج على السن تتشكل ليس بسبب اجراء علاج قناة الجذر، وانما بسبب مدى التدمير لتاج السن ومكانها بين الاسنان. المواد الموجودة اليوم في مجال طب الاسنان تمكن من ترميم و / او اعادة تاهيل السن من دون تاج، الامر الذي يوفر الوقت وايضا المال للمريض.

عملية زرع الاسنان تكون فقط لدى اختصاصي زراعة الاسنان وليس لدى طبيب الاسنان
الحقيقة- لا يوجد قانون او نص الذي يلزم باجراء زراعة الاسنان من قبل طبيب مختص. فالخبير ليس لديه بالضرورة ادوات اكثر (المعرفة والخبرة) من طبيب الاسنان العام الذي لديه العديد من سنوات الخبرة في هذه المهنة بشكل عام وبشكل خاص في زراعة الاسنان. طبيب الاسنان العام الذي يعمل لسنوات طويلة في مجال زراعة الاسنان، يجري في معظم الحالات ايضا المرحلة الجراحية وايضا مرحلة اعادة التاهيل. هذا له العديد من المزايا من حيث راحة المريض (يتم تنفيذ العلاج كله لدى طبيب واحد) ومن حيث الرؤية الكاملة لحالة الفم.

علاج اللثة يجرى فقط لدى اختصاصي اللثة
الحقيقة- لا يوجد قانون يمنع اي طبيب اسنان من علاج اللثة ايضا. اللثة هي جزء لا يتجزا من تجويف الفم الذي يخضع لمسؤولية طبيب الاسنان الواسعة. التطور التكنولوجي وفي مجال الطب الحيوي يمكن من اجراء العلاج التقليدي للثة دون الحاجة لخبرة خاصة في معظم الحالات. في الحالات الشاذة طبيب الاسنان العام يرسل المريض الى متخصص في مجال امراض اللثة.

العلكة (اللبان) يؤدي لازالة الحشوات
الحقيقة- الترميم (الحشوات) التي تخرج من السن نتيجة لمضغ العلكة ببساطة لم تنفذ بشكل دقيق. فالعلكة ليست ضارة بل على العكس مفيدة لحالة الفم والاسنان.

الاطفال يجب ان يتلقوا العلاج فقط من قبل طبيب الاسنان المتخصص بالاطفال
الحقيقة- اساس العمل لعلاج الاسنان لدى الاطفال هو التوجه والعلاقة مع الطفل. في عصر الليزر يصبح العلاج اشبه بلعبة مع الاطفال، بحيث انه في نحو 80٪ من علاجات الاسنان ليست هناك حاجة لاجراء حقن مخدر موضعي.

الكالسيوم هي المادة التي تقوي الاسنان
الحقيقة- المادة التي تكون السن تسمى هيدروكسيباتيت، لذا لا يمكن للكالسيوم من الغذاء او الدواء او اي مضافات غذائية اخرى ان يدخل من خلال هذه المادة، بالتالي ينبغي ان يتم فرك الاسنان بالفرشاة لتنظيفها بشكل صحيح، وهو امر لا يتطلب بذل جهد. تجدر الاشارة الى ان هناك حالات التي يسبب فيها الفرك القوي لتاكل الاسنان واللثة، وبالتالي يؤدي الى انحسار اللثة وتضرر الاسنان.

تبييض الاسنان يضر بالمينا
الحقيقة- في الماضي كانت الطريقة الوحيدة لاجراء تبييض الاسنان من خلال نحت الاسنان عندها كانت هذه الجملة صحيحة. من المهم ان نحذر من معاجين الاسنان التي تعد باجراء التبييض بطريقة نحت الاسنان لانها تحتوي على مادة التي تسبب لتاكل المينا. في واقع الامر هذا يذكر بنحت الاسنان بواسطة الرمل او الصنفرة. هل يعقل ان تفركوا اسنانكم بالصنفرة؟ المواد التي يستخدمها اطباء الاسنان اليوم لا تسبب اي ضرر عندما يتم الاستخدام بشكل صحيح وبالقدر المناسب.

تعليقاتكم