أخبار الصحة

د.السخن: نسب الاصابة بالسرطان اقل من العالمية بنحو الثلث

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – قالت رئيسة جمعية اطباء الاورام في نقابة الاطباء د.سناء السخن ان نصف حالات سرطان الثدي تكتشف في المراحل المبكرة (الاولى والثانية) الامر الذي يرفع من نسب الشفاء من هذا المرض.
واضافت في تصريح صحفي بمناسبة شهر التوعية العالمي بمرض السرطان الذي يصادف تشرين اول من كل عام، ان نسب الاصابة بسرطان الثدي في المملكة تقل عما هو موجود في العالم الغربي بنحو الثلث.
واشارت د.السخن ان الجمعية ارتأت ان تعقد مؤتمرها الدولي الثاني حول الاورام النسائية بعنوان “الاقل هو الافضل” بالتزامن مع شهر التوعية بهذا المرض، وذلك تحت رعاية سمو الأميرة غيداء طلال خلال الفترة من 20–22 الشهرالجاري في فندق عمان روتانا.
وبينت ان الجمعية تهدف من خلال شهر التوعية الى الحد من الخوف المنشر بين السيدات من سرطان الثدي والفحص الدوري والذاتي خوفا من اكتشاف الاصابة بالمرض، خاصة وان هناك علاجات بسيطة وفعالة ليس لها مضاعفات، وتؤدي الى نتائج ايجابية اذا استخدمت في الوقت المناسب وبالطريقة والحالة المناسبة.
ولفتت ان الكثير من الحالات المكتشفة لاتحتاج لاكثر من علاج هرموني وجراحي بسيط، وانه في حالة الانتشار والمراحل المتقدمة فان هناك ادوية تسيطر على المرض لفترات طويلة وتمكن السيدة من ممارسة حيتها بشكل طبيعي.
ودعت د.السخن السيدات الى الفحص الذاتي والمبكر عن سرطان الثدي كون ذلك يساعد في اكتشاف الاصابة بمراحل مبكرة وبالتالي علاج المرض في مراحل مبكرة.
وقالت الدكتورة السخن ان مؤتمر الاورام النسائية سيتطرق الى تحديات توفير الادوية مرتفعة الثمن عالميا وليس فقط في المملكة.
وأوضحت ان المؤتمرسيناقش على مدى 7 جلسات علمية 25 محاضرة لمحاضرين من بريطانيا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة الامريكية ومصر والامارات ولبنان والسعودية بالاضافة الى الاردن، الى جانب مشاركين من العديد من الدول العربية.
ويشارك في المؤتمر اخصائيي الاورام وجراحة الاورام النسائية والاشعة العلاجية والعلاجات الدوائية والأنسجة، بهدف التوصل لأفضل النتائج.
وسيتناول المؤتمر كيفية استخدام المعلومات الحديثة لتحديد افضل وابسط طرق العلاج لكل حالة، وفقا لمرحلة الورم ومواصفاته البيولوجية والحالة الصحية للمصابة، والى جانب اورام الثدي سيتم مناقشة اورام الرحم وعنق الرحم والمبيض.
وذكرت أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر. وسيعقد على هامش المؤتمر معرضاً طبياً تشارك فيه مجموعة من شركات الادوية المحلية والعالمية المعنية بعلاجات الاورام.

تعليقاتكم