صيدلية و دواء

زاناميفير (Zanamivir)

صحة نيوز – النزلة (Influenza) مرض من امراض الحمى، ينجم عن اصابة بفيروس النزلة ويتميز بظهور فصلي (في الخريف والشتاء)، وله اعراض خاصة تشمل الحرارة المرتفعة، الصداع والم العضلات، الام الحنجرة والسعال. احيانا يتطور التهاب رئوي نتيجة للفيروس نفسه او من تلوث جرثومي ثانوي. حتى اليوم لا يتوفر علاج محدد ضد النزلة، والعلاج الوحيد الذي كان متوفرا هو تسكين الالم، خفض الحرارة ومعالجة المضاعفات. في السنة الاخيرة ظهرت عدة مستحضرات لمعالجة النزلة، ويشكل الزاناميفير احد العلاجات الاولية.

يستعمل زاناميفير (Zanamivir) لتخفيف اعراض النزلة وتقصير مدة المرض وهو مخصص ايضا للوقاية من العدوى بالفيروس في البيئة القريبة وفي اماكن عامة. ينتمي الزاناميفير الى مجموعة الادوية المضادة للفيروسات (Antiviral)، والتي تهاجم الفيروس وتمنع انتشاره في الجسم، اذ ان الية عملها هي بتثبيط الانزيم نورامينيداز (Neuraminidase) الحيوي لتكاثر الفيروس.

لكي يكون العلاج فعالا يجب البدء بتناوله في اليومين الاولين لظهور الاعراض.

تعليمات تناول الدواء زاناميفير
طريقة التناول:
مسحوق للاستنشاق. يتوفر الزاناميفير بصورة قرص مدور يحتوي على 4 فقاعات مسحوق ومنشقة (Inhaler) بلاستيكية. يتم ادخال القرص الى المنشقة التي تقوم بثقب الفقاعات وتمكن من استنشاق المسحوق عن طريق الفم.

عدد الجرعات:
لمعالجة النزلة التي قد بدات: مرتين في اليوم، في الصباح وفي المساء، لمدة 5 ايام.

في اليوم الاول للعلاج يجب تناول وجبتي الدواء بوتيرة منخفضة، بفارق ساعتين، على الاقل، بينهما.

للوقاية: استنشاقتان، مرة في اليوم، لمدة 10 – 28 يوما.

الجرعة:
للمعالجة (للبالغين والاطفال فوق سن 7 سنوات): استنشاقة واحدة (5 ملغ), في الصباح وفي المساء. (بمجموع كلي 10 ملغ في اليوم).

للوقاية (للبالغين والاطفال فوق سن 5 سنوات): استنشاقتان (10 ملغ). مرة واحدة في اليوم.

بداية الفعالية:
6 ساعات. قد تمر عدة ايام قبل الشعور بتاثير الدواء بالكامل.

مدة الفعالية
12 ساعة.

تغذية:
لا توجد تقييدات.

نسيان الجرعة:
في حال نسيان تناول وجبة ما، يجب تناولها فورا عند التذكر، الا اذا تبقت ساعتان حتى موعد تناول الوجبة التالية، عندها يجب اهمال الوجبة المنسية والاستمرار في تناول الوجبات التالية كالمعتاد.

نسيان عدة وجبات، يجب ابلاغ الطبيب المعالج.

وقف الدواء:
يجب اتمام العلاج بكامله. حتى اذا طرا تحسن في الشعور, قد يكون التلوث الاساسي لا يزال موجودا, ومن الممكن معاودة الاعراض في حال ايقاف العلاج قبل الموعد المحدد.

جرعة زائدة:
لا داعي للقلق من تناول وجبة زائدة عرضية, ولكن في حال ملاحظة اعراض خاصة او اذا تم تناول وجبة زائدة كبيرة، يجب ابلاغ الطبيب.

تحذيرات عند تناول الدواء زاناميفير
اثناء الحمل:
في الاختبارات التي تم اجراؤها على الحيوانات ظهرت اعراض غير مرغوب فيها، ولكن لم يتم فحص التاثير على النساء الحوامل, استعمال الدواء في فترة الحمل غير محبذ. يجب النظر في الفائدة العلاجية مقابل الضرر المحتمل على الجنين (C).

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
هذا الدواء غير معد للاستعمال لدى الاطفال تحت جيل 5 سنوات.
كبار السن:
لا توجد مشاكل خاصه.
السياقة:
من المفضل عدم السياقه، حيث ان الدواء يمكن ان يسبب دوار (دوخه).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تعليقاتكم