أخبار الصحة

زراعة منظم نبضات وبدون اسلاك داخل القلب عن طريق القسطرة وبدون جراحة

 

صحة نيوز – أجري في المستشفى التخصصي العملية الأولى من نوعها في الاردن حيث تم زراعة منظم للقلب بدون اسلاك ((Leadless Pacemaker داخل حجرات القلب عن طريق القسطرة وبالتخدير الموضعي ودون اي تداخل جراحي.

اجريت هذه العملية لمريض سوداني تجاوز 85 عاماً في المستشفى التخصصي حيث كان يعاني في تباطؤ في نبضات القلب وقدم الى الأردن بعد فشل عمليتين سابقتين لزراعة منظم نبضات القلب بالطريقة الاعتيادية والتي تمت في السودان وادت الى التهابات.

ونظرا لصعوبة حالة المريض وتقدمه بالعمر فقد تم تشكيل فريق طبي متخصص مكون من : الدكتور منير الزقه والدكتور اسماعيل حمام استشاريين كهربائية القلب والدكتور عبد الحكيم ديه استشاري جراحة القلب حيث قرروا ان الحل الأمثل لهذا المريض هو إجراء هذه العملية الاولى من نوعها في الأردن بزراعة منظم نبضات القلب بدون اسلاك وبدون جراحة عن طريق القسطرة وتحت التخدير الموضعي.

ويتميز هذا المنظم بحجمه الصغير (حجمه 1 سم2) وهو لا يترك اثر على الجلد فهو يزرع داخل القلب ومرتبط مباشره به وبدون اسلاك وعند مقارنة فعالية هذا المنظم بالبطارية العادية فعمره موازي للبطارية التقليدية والتي هي 10 سنوات ونسبة حدوث التهابات ضئيلة جداً.

وبحمد الله تكللت هذه العملية بالنجاح والمريض الآن يتمتع بصحة جيدة كما وعبر أهل المريض عن عظيم الشكر والامتنان الى المستشفى التخصصي وإلى الكادر الطبي والتمريضي لما لمسوه من تقدم تكنولوجي وتطور في مجال عمليات القلب.

ويفتخر المستشفى التخصصي بهذا الانجاز الطبي الذي يعزز من تنافسية الاردن على مستوى الاقليم كمقصد للسياحة العلاجية.

ومن الجدير بالذكر أن المستشفى التخصصي الأول في الاردن والسابع في العالم الذي يتم اعتماده كمركز متميز من قبل هيئة الاعتماد الدولية المشتركة JCI في معالجة أمراض القلب في برنامجي احتشاء عضلة القلب الحاد وقصور عضلة القلب.

تعليقاتكم