مجتمع الصحة

سبع عشرة عادة لتكوني أسعد أم

صحة نيوز – تعاني معظم الأمهات من ضغوطات نفسية بسبب متطلبات الأسرة والحياة المرهقة, مما يجعلهن في مزاج صعب معظم الأحيان فيؤثر ذلك عليهن وعلى من حولهن بشكل سلبي. لهذا نقدم لكي بعض العادات التي عليك إتباعها لتملئي حياتك وحياة من حولك بالسعادة والحب.

اطلبي المساعدة

لا تخاف الأمهات السعيدات من طلب المساعدة من العائلة أو الأصدقاء, فمثلا في بعض الأحيان تحتاج المرأة أن تخرج مع زوجها لوحدهما في أحدى المناسبات وتحتاج أحدا ليرعى الصغار من أفضل الأهل والأصدقاء لذا لا تخجلي واطلبي المساعدة.

اخرجي من المنزل الآن

هل خرجت اليوم من المنزل ؟ يعتقد أن ضوء الشمس والطبيعة من محسنات المزاج السيء للمرأة. اخرجي من المنزل ضعي طفلك في العربة وتمشي أذهبي لإحدى الحدائق القريبة من منزلك إذا وجد.

خططي لإجازة تتمتعين بها

حاولي توفير بعض النقود للذهاب في إجازة للتخلص من الضغوط النفسية لعدة أيام بعيدا عن الواجبات المنزلية .

أضيفي بعض المرح إلى الحياة

ليس من الخطأ أن يدلل الزوجان أحدهما الآخر ويسعده بمناداته بألقاب محببة أو رسم الابتسامة على وجهه فليس هناك أفضل من وجود رجل سعيد في المنزل.

مارسي التمارين الرياضية

تناول المهدئات لن يجلب لك السعادة لكن ممارسة الرياضة بشكل منتظم ستفعل ستخرجك من جو الكآبة وستشعرين بسعادة غامرة وستشعرين بالرضا فأنت تفعلين شيئا لنفسك برفقة أناس بالغين مثلك .

احظي بوقت لنفسك مع نفسك

اقتطعي وقتا لنفسك بعيدا عن الأولاد سواء بالسهر وأنت تقرأين كتابا أو لعب الورق مع صديقاتك .

القناعة

الأم السعيدة لا تقارن نفسها بالآخرين ولا تتنافس معهم , فليس من الضروري أن تكون هي وأولادها بيتها وسيارتها والأحدث والأفضل والأغلى, فالقناعة كنز لا يفنى وهي أفضل من الغنى فارضي بما قسمه الله لكي وافرحي به.

اخرجي مع صديقاتك

الأم السعيدة لديها صديقات مقربات من الأمهات, فمن الجيد أن تشعر أن هناك من يحمل نفس الهموم ويواجه نفس المعاناة حيث يشكين همومهن لبعضهن ويسمعن بعضهم .

دللي نفسك

تشتري الأمهات السعيدات لأنفسهن الزهور في حال لم يفكر أحد في ذلك, أو خططي للخروج للغذاء مع زوجك. واحجزي لنفسك موعدا في نادي صحي للحصول على جلسة مساج أو تقشير للوجه.

تلاعبي بالقوانين

أفضل شيء في كونك من يضع القوانين أنك تستطيعين أن تخالفيها. ففي بعض الأحيان يمكنك أن تسعدي أطفالك بخرق بعض القوانين في الوقت المناسب لإسعادهم.

نقي واختاري

افصلي بين الإخوان و أخرجي مع كل واحد منهم على حده لتستمتعا بوقتكما دون مقاطعة وعراك وتنافس بين الإخوة.

تطلعي للمستقبل

إذا شعرت أن سعادتك ستهرب منك ذكري نفسك « ستمر هذه الأمور «تعمل هذه النصيحة باتجاهين إما أنك ستتجاوزين محنتك لعلمك أنها لن تدوم أو انظري إلى الأمور من منطلق آخر حيث تذكرين نفسك بأن الأمور الجيدة والجميلة التي يفعلها الأطفال الصغار ستذهب.

سامحي وانسي

كلنا كاهل نسعى للمثالية ونحاول أن نفعل الصواب دائما مما يفقدنا أعصابنا,ونناقض أنفسنا, ونقوم برشوة ولدنا الصغير بالحلويات بشكل يومي,. لسوء الحظ كل لحظة من وقتنا نمضيها ونحن نشعر بالاكتئاب ونعاقب أنفسنا تمضي من حياتنا سدى, بدلا من أن نكرسها لأبنائنا.فالأم السعيدة ممكن أن تتغلب على أصعب الأيام .عن طريق ممارسة الرياضة والتخطيط لرحلات.

اضحكي من كل قلبك

أحد أهم أسرار الأم السعيدة الضحك مع أطفالك, فالأطفال يحبون رؤية أمهم وهي تضحك ويشعرون بالسعادة لذلك. فقد أثبتت الدراسات أن الضحك يطلق مادة كيمائية للسعادة في الدماغ تدعى بالسترونين.

العناق

اغتنمي كل فرصة لاحتضان ومعانقة أبنائك قبل أن يكبروا ويشعروا بالخجل من العناق, فهو يخفف التوتر ويساعد على الشعور بالسعادة فالأم السعيدة دائمة العناق لأبنائها.

تعليقاتكم