أخبار الصحة

صحة البلقاء تحتفل باسبوع التطعيم العالمي”حملة الإستدراك الواسعة”

-الشبول :المملكة من اوائل دول المنطقة التي أدخلت المطاعيم ضمن برامجها الوقائية منذ نشأة البرنامج الوطني للتطعيم في عام 1979
صحة نيوز – اكد امين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول ان المملكة تعد من اوائل دول المنطقة التي ادخلت المطاعيم ضمن برامجها الوقائية منذ نشأة البرنامج الوطني للتطعيم في عام 1979 وكان آنذاك يضم مطاعيم ضد 5 امراض.
واضاف الشبول خلال رعايته الاحتفال بالاسبوع العالمي للتطعيم الذي تنظمه مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تحت شعار “حملة الاستدراك الواسعة ” ان هذا الاحتفال يهدف الى نشر الوعي والحقائق المعرفية فيما يخص التطعيم ومن اجل ان نتوحد لحماية انفسنا واطفالنا ومجتمعاتنا من الامراض السارية.
واضاف الشبول ” يسرني ان نحتفل بهذه المناسبة برفقة منظمة الصحة العالمية والتي تحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها”.
وقال”اسمحو لي ان اعبر عن فخري واعتزازي ببرنامج التطعيم الوطني الاردني والذي كان ومايزال وسيبقى يقدم العديد من المطاعيم الآمنة والفعالة بالمجان لجميع القاطنين على ارض المملكة
وبهذه المناسبة نستذكر العديد من النجاحات التي سطرها برنامج التطعيم الوطني منذ تأسيسه، وقد نجح البرنامج في تخطي العديد من الأزمات مثبتا مكانته كأحد اهم البرامج الصحية في الاردن بفضل ثقة شعبنا ووعيه فالاردن خال من مرض شلل الاطفال منذ عام 1992 كما انه نجح في القضاء على الكزاز الوليدي منذ عام 2006. بالاضافة الى ذلك، كان للتطعيم دور كبير في السيطرة على العديد من الامراض كالحصبة والحصبة الالمانية.
واشار الشبول اننا نفتخر بادخال العديد من المطاعيم الى البرنامج الوطني عبر السنين كما اننا نطمح الى ادخال مطاعيم جديدة لضمان تمتع اطفالنا بالصحة والرفاه المنشودات.
وقال الشبول”ينطلق الاسبوع العالمي للتطعيم هذا العام تحت شعار “حملة الاستدراك الواسعة”، متطلعا وآملا في العودة الى المسار الصحيح وتجاوز الازمات التي مرت بها برامج الرعاية الصحية الاولية بما فيها التطعيم بسبب جائحة كوفيد-19 لضمان حماية المزيد من الافراد ولا سيما ابناءنا من الامراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم. لنعمل سويا للبناء على المنجزات السابقة ومضاعفاتها”.
والقت مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميلة الراعبي كلمة قالت فيها “ان الاحتفال بالاسبوع العالمي للتطعيم يتزامن مع احتفالنا بالعيد 75 لتأسيس منظمة الصحة العالمية وشعارها الصحة للجميع.
واضافت الراعبي ان الإحتفال سيركز على الانجازات التي تحققت في المملكة والانجازات كبيرة على مدى ال75 عاما ومن الانجازات البرنامج الوطني للتطعيم وان وجودنا يعطي الجميع الدافع للإلتزام بتوفير الصحة والتطعيم للجميع.
والقى مدير الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء الدكتور صائب ابو عبود كلمة ترحيبية قال فيها”نحتفل اليوم بالإسبوع العالمي للتطعيم ونسعى نحن في وزارة الصحة والشركاء الداعمين لزيادة الوعي لدى المواطنين باهمية التطعيم.
واضاف ابو عبود لطالما كانت الرعاية الصحية الاولية اولوية لوزارة الصحة والوقاية من الامراض السارية ذات العبء النفسي والمعنوي على ابناء المجتمع اهمية قصوى حيث منذ تأسيس برنامج التطعيم الوطني عام 1979تم السيطرة والانتهاء من العديد من الامراض التي كانت تشكل خطرا على ابنائنا وتستمر المسيرة بإدخال المزيد من المطاعيم ومواكبة البرامج العالمية حرصا من وزارة الصحة الأردنية على ان الصحة لا تقدر بثمن وفي رأس هرم الاولويات.
واكد ابو عبود انه وللحفاظ على البرنامج ونجاحه نحتاج لتوفير المطاعيم ورفع الوعي باهميته من قبل الكوادر الصحية بالإضافة للفئة المستهدفة من متلقي الخدمة والاستمرارية للحفاظ على نسبة التغطية في جميع المدن والقرى.
وقال ابو عبود إن المجتمعات المريضة لا تعطي ولا تنجز مع امنيات السلامة والعافية للجميع وأننا في اردن ابا الحسين اخذنا على انفسنا عهدا لبذل الغالي والنفيس للحفاظ على صحة مجتمعنا قدوتناةبذلك جلالة الملك ورسائله لنا وليس آخرها تشريفناىمن لدن جلالته بان اطلق علينا الجيش الأبيض.
واشتمل الاحتفال على عرض مسرحي للتوعية حول اهمية التطعيم إضافة إلى توزيع مواد توعوية وهدايا تذكارية للاطفال والحضور.

تعليقاتكم