أخبار الصحة

صعوبات مالية في صندوق تقاعد الاطباء

صحة نيوز – رعى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور محمود الشياب افتتاح فعاليات المؤتمر الطبي الدولي الخامس الذي نظمته اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء / اربد، ويتزامن مع احتفالات الوطن الغالية بالعيد الرابع والخمسين لميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، واحتفالات المملكة بانطلاقة الذكرى المئوية للثورة العربية الكبرى.

وقال الدكتور الشياب في كلمته الافتتاحية ، لقد كانت وما زالت صحة المواطن الأردني وأمانه الاجتماعي في مقدمة اهتمامات جلالة الملك عبدالله الثاني ، ونحن في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية نؤمن إيماناً راسخاً بأن مثل هذه اللقاءات الطبية سيكون لها الأثر الفعال في تعميق وتوطيد أواصر العلاقة بين المشاركين والتي تعزز مسيرة البحث العلمي وتبادل الخبرات في شتى المجالات العلمية.
رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فهيم زايد قال ان مهمة الاعداد للمؤتمر لم تكن سهلة وما كان لهذا الانجاز ان يتحقق لولا جهود واسعة بذلها اعضاء لجان تنظيم المؤتمر ، مقدما الشكر لكل من اسهم في انجاح هذا المؤتمر مبينا ان اللجنة العلمية تسلمت (223) ورقة علمية تم اختيار (191) ورقة منها و (22) بوستر في حين تم رفض (10) اوراق لم تحقق الشروط العلمية اللازمة .
منوها الى ان هذا المؤتمر سيتضمن (17) محاضرة علمية متخصصة على مدى عدة جلسات يشارك فيها كبار المختصين في مجالات الطب المختلفة من الاردن وخارجه .
من جهته قال أمين عام المؤتمر الدكتور نائل عبيدات ان هذا المؤتمر جاء ليكون اضافة علمية ونوعية ترفد الطبيب بالمعلومة العلمية الحديثة ليعاد لهذ المهنة بريقها وهيبتها وحتى نضيف لبنة جديدة في الصرح الطبي الاردني الذي بات يشار له بالبنان على مستوى العالم .مؤكدا ان النهضة الطبية في الاردن جاءت تراكمية شاركت فيها كافة قطاعات الطب في الاردن في وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات والقطاع الخاص .
رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء – اربد رئيس المؤتمر الدكتور صدام الشناق قال ان جهودا كبيرة بذلتها اللجنة الفرعية من اجل اخراج هذا المؤتمر بالشكل الصحيح وان المراسلات والتواصل مع المشاركين في المؤتمر بهدف اعداد الاوراق العلمية بشكل يدفع باتجاه تطوير القطاع الطبي في الاردن .
نقيب الاطباء الاردنيين الدكتور هاشم ابو حسان استعرض اهم المشكلات التي تعانيها النقابة وخطط تطوير صندوق التقاعد فيها الذي يعاني من مشكلات مالية نتيجة تدني نسب الاقتطاع من الاطباء .
وحول نظام صندوق التقاعد قال ان العمل جار على تعديله وتطويره بما يخدم الاطباء وورثتهم مستقبلا ليكون النظام فاعلا يهدف الى خدمة الطبيب حال تقاعده وورثته من بعده .
مبينا الخطة التي وضعها مجلس النقابة الحالي للمجلس القادم من اجل النهوض بهذا الصندوق وصناديق النقابة من اجل الوصول الى مرحلة الاستثمار من هذه الاموال المتحصلة من الاطباء .
وقال تابعت النقابة باهتمام موضوع الاطباء العاملين في وزارة الصحة وحوافزهم والاطباء حملة الشهادات المقيمين المؤهلية اضافة الى قضايا اخرى تم بحثها مع وزير الصحة في اكثر من لقاء وبمتابعات متواصلة حيث كانت نقطة الحوافز في فترة المجلس وضمن نفس الحدود التي لم تقل عنها .
وفيما يتعلق بظاهرة الاعتداءات على الاطباء قال ابو حسان، ان النقابة قامت ببحث لهذا الموضوع مع رئيس الوزراء ووزارات الصحة والعدل والداخلية ومجلسي النواب والاعيان والسلطة القضائية ومديرية الامن العام واستطاعات النقابة الى التوصل مع هذه الاطراف الى ان الحل الامثل من ناحية قانونية وادارية وتم تطبيقه على ارض الواقع حيث كانت له نتائج ايجابية جدا حتى الان وانخفضت حالات الاعتداءات على الأطباء بشكل واضح املا ان تصل نسبة الاعتداء الى الصفر .

تعليقاتكم