مجتمع الصحة

ضوابط صحية .. تتيح للحامل السفر والتمتع بالعام الجديد

 يفضل معظم الناس السفر في توقيتين ثابتين سنوياً: أولهما العطلة الصيفية، وثانيهما نهاية العام للاحتفال بأعياد الميلاد والسنة الميلادية الجديدة. ففصل الصيف يعد مناسباً للعائلات التي لديها أبناء على مقاعد الدراسة، ونهاية العام فرصة للتمتع بالأجواء الصاخبة والفريدة من نوعها، التي تملأ العالم بالفرح.

هل السفر آمن للسيدات الحوامل؟
يدعو الأطباء السيدات الحوامل إلى الحصول على فترات نقاهة بين أحضان الطبيعة، للحفاظ على صحتهن أثناء الحمل، ما يقودهن إلى ولادة صحية، كما ينصحونهن باتباع أسلوب صحي، والترويح عن النفس، والمحافظة على صحة الأم والجنين معاً.

وفي حال السفر، يصبح الأمر للمرأة الحامل معقداً، خاصة أن الكلية الأميركية لأطباء التوليد وأمراض النساء، تؤكد في دراستها أن السفر الآمن للمرأة الحامل يكون بين الأسبوعين الرابع عشر والثامن والعشرين، بعد تقييم الحالة الصحية مع الطبيب المختص.

فما التوصيات، التي يقدمها الأطباء للمرأة الحامل، الراغبة في السفر والتمتع بأجواء أعياد الميلاد، وقدوم السنة الجديدة؟

يبين أطباء موقع «مايو كلينك»، المختصون بالحمل والولادة، أن السفر للمرأة الحامل قبل الأسبوع السادس والثلاثين، هو آمن بالمجمل، بشرط ألا تكون لدى السيدة الحامل مشاكل صحية سابقة أو حالية تتعلق بحملها.

لكن الأطباء يوصون بضرورة مراجعة الطبيب، الذي يتابع حالة الحامل الراغبة بالسفر، للحصول على نصائح تتعلق بمدة السفر والوجهة، وطريقة الجلوس على المقعد، وكيفية التعامل مع الرحلة الجوية، فمدة الرحلة قد يكون لها تأثير سلبي، حتى لو تمتعت المرأة بصحة جيدة.

وينبه الأطباء إلى أن موافقة الطبيب بالسفر تتطلب معها – بعد الاطمئنان على صحة المرأة والجنين – اختيار مواعيد سفر مرنة، وأفضلها خلال الثلث الثاني من الحمل، فضلاً عن ضرورة السفر على متن الدرجة الأولى، حيث المقاعد المريحة، خوفاً من تعرض الحامل للضغط إذا جلست في مقاعد الدرجة الاقتصادية، إذ إن سفر الحامل يجب أن يكون جواً، وليس بالسيارة.

ضوابط صحية.. تتيح للحامل السفر والتمتع بالعام الجديدسفر المرأة الحامل وفق ضوابط صحية
وعند السفر، من المهم القدوم مبكراً إلى المطار، لإتمام إجراءات السفر دون عوائق أو ازدحام، فضلاً عن ربط حزام الأمان، أثناء الرحلة، والحرص على إبقائه مربوطاً طوال فترة الجلوس، ومن المهم شرب الكثير من السوائل خشية التعرض للألم؛ جراء انخفاض نسبة الرطوبة في الطائرة.

ومن المهم الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات المسببة لغازات البطن قبل السفر، إذ تتمدد الغازات أثناء الطيران، ما قد يصيب الحامل بعدم الراحة، ومن أمثلة الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها: البروكلي، والمشروبات الغازية.

ومن المهم أن تصطحب المرأة الحامل أدويتها التي تتناولها باستمرار، فضلاً عن تقرير طبي مفصل بالحالة الصحية لها ولجنينها، تجنباً لحدوث أي مفاجآت غير سارة.

تعليقاتكم