أخبار الصحة

طرح مشروع مستشفى الأميرة بسمة

صحه نيوز- قال وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ان العمل بمشروع نفق وجسر ميدان الثقافة في اربد سيباشر العمل به قبل نهاية العمل، مرجحا ان يتم طرح العطاء خلال شهر ايلول المقبل بتكلفة تصل الى( 10 ) ملايين دينار على حساب الموازنة الرأسمالية للوزارة.
وقال هلسه ان التأخير في طرح العطاء المشروع جاءت نتيجة اعادة دراسة المشروع بناء على طلب بلدية اربد ليتكامل مع مشروعي نفق اشارة بردى والنفق المزمع اقامته مقابل مجمع عمان الجديد في اطار ايجاد حل تكاملي للأزمة المرورية في محيط المنطقة.
وحول طريق اربد الدائري بين هلسة ان الجزء الثاني «الشرقي» من المشروع في طور رصد المخصصات المالية اللازمة له والمقدرة بنحو( 60) مليون دينار موضحا ان نسبة الانجاز في المرحلة الاولى من المشروع زادت على( 90%) و لم يتبق
منها سوى الاجزاء التي تربطها مع طريق اربد/عمان الرئيس من الجهة الجنوبية ومع طريق ام قيس من الجهة الشمالية. واكد هلسة ان من شان استكمال المرحلة الاولى من مشروع طريق اربد الدائري مع انجاز مع مشروع نفق الثقافة ان تسهم في الحد من الازمة المرورية التي تعيشها اربد وتتفاقم يوما بعد يوم.
وحول مشروع المستشفى البديل لمستشفى الاميرة بسمة التعليمي اوضح هلسة ان المشروع بطور الانتهاء من مرحلة الدراسات الاستشارية والفنية التي باتت في نهايتها للانتقال لمرحلة طرح عطاء المشروع بتكلفة مبدئية تزيد على( 50) مليون دينار ، مؤكدا ان المشروع الذي جاء بمبادرة ملكية سامية من جلالة الملك عبدالله الثاني سينفذ بمواصفات فنية عالية وبسعة تصل الى( 500 ) سرير.
وقد قام وزيرا الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة والصحة الدكتور محمود الشياب بزيارة امس الى اربد تفقدا خلالها سير العمل بمشروع توسعة مستشفى الاميرة رحمة التعليمي لطب الاطفال في اربد. واطمأن هلسة والشياب على ان العمل يسير وفق الجدول الزمني الذي حدد في العطاء الذي ينتهي خلال شهر تشرين الثاني القادم ، حيث بلغت نسبة الانجاز في المشروع( 53%) .
واوعزا بدراسة تكلفة تطوير المبنى القديم بما ينسجم مع الواقع الجديد للمستشفى بمشروع التوسعة ، اضافة الى دراسة وتحديد الاحتياجات للتحسينات الخارجية المتصلة بالأسوار الخارجية ومواقف حديثة للسيارات والانارة باستخدام الطاقة البديلة الى جانب صيانة وتطوير خزان المياه الرئيس المغذي للمستشفى.
وتبلغ كلفة المشروع الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبتنفيذ من مقاول ومكتب اشراف هندسي اردني( 5ر4 ) مليون دينار اردني تم انجاز اعمال العظم في كافة طوابق المشروع والعمل يجري حاليا على اعمال التشطيب وتلبيس الواجهات والاعمال الخارجية والتمديدات الكهروميكانيكية.
ويمكن المشروع الذي تبلغ مساحته( 5600 ) متر مربع بعد انجازه بالكامل من زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفى بنسبة( 35 %) وبمعدل (50 )سريرا اضافية لتصبح الطاقة الاستيعابية الكاملة له( 150 )سريرا.
كما تفقد وزيرا الاشغال العامة والصحة مراحل العمل في مشروع توسعة مبنى مستشفى الايمان الحكومي الجديد.
وأكد الوزيران على استعدادهما لحل كافة المعيقات التي تواجه سير العمل من خلال الاشراف الميداني المباشر من قبل الوزارتين لإنجاز هذا المشروع الحيوي الذي يخدم ابناء المحافظة مثمنين دور الشركة التي تنفذ المشروع التيس تعمل جاهدة لإنجاز الاعمال المطلوبة وضمن الاوقات المحددة التي تتعلق بمدة العطاء .
واشارا الى ان هناك اضافات جديدة على المشروع الذي تصل تكلفته الى 23 مليون دينار المكون من 10 طوابق بمساحة اجمالية 38 الف م2 وطابق اضافي بمساحة اجمالية 2800م2 وذلك ليكون قادرا على استيعاب المرضى من ابناء المحافظة بما يتلاءم مع المتطلبات الصحية .
واوعز الوزيران للقائمين على المشروع ضرورة انهاء كافة مراحل العمل المطلوبة حسب البرنامج المحدد لكل مرحلة و تشغيل الانظمة الميكانيكية و تسليمها تسليماً اولياً جزئياً و لا يسمح بالمباشرة بالمرحلة التي تليها قبل تسليم المرحلة السابقة وان تكون جاهزة للاستخدام.
ودعا الوزيران الى الاسراع في انجاز المشروع لتخفيف الضغط على المستشفى الحالي الذي يستقبل المراجعين بضغط كبير كونه تم هدم بعض اجزاء المستشفى القديم المتهالك.
واشار محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلمين الى اهمية مشروع مبنى المستشفى الحديث الذي سيقدم الخدمات المثلى لأبناء المحافظة مبديا استعداده للتعاون مع الشركة لمتابعة سير العمل في المشروع . واستمع الوزيران لشرح مفصل من مدير المشروع المهندس نائل العميري عن مراحل العمل الاولية في المشروع وعن نسبة الانجاز التي وصلت الى 30% .
وتم خلال الجولة التي رافقهما بها عدد من موظفي وزارتي الاشغال والصحة ومدراء الصحة والاشغال والمستشفى والابنية الحكومية في عجلون بحث ودراسة انشاء مواقف السيارات والمرافق العامة في مبنى المستشفى الجديد .

تعليقاتكم