اسنانك

طرق التخلص من بلغم الحلق

البلغم أو Sputum هو عبارة عن لعاب و مخاط يصل إلى الفم نتيجة للسعال مصدره يكون الرئة و هو أمر سئ و يمكن أن يستمر لفترات طويلة دون إزالة مما يتسبب في مضايقات للشخص المصاب به لهذا نقدم طرق للتخلص من البلغم :

أولًا الطرق المعتادة :
– يمكن طرد البلغم عن طريق السعال و إخراج في دورة المياة هي من الطرق الأولية و المعتادة عند كثير من الأشخاص و لكنها غير مجدية .

– غرغرة الفم بالماء الدافيء و الملح : عن طريق إعداد كوب من الماء الدافئ و البارد يكون الماء معتدلًا و ملعقة صغيرة من الملح مع الذوبان التام و البدء بغرغرة الماء داخل الفم دون البلغ يمكن إدارة الرأس قليلًا إلى الوراء لمزيد من الفاعلية .

– البدء بشرب الكثير من السوائل خلال اليوم هناك الكثير من المشروبات التي تساعد على طرد البلغم من الحلق حتى أسفل المرئ منها الشوربة الدافئة بانواعها و الأفضل شوربة الدجاج لانها خفيفة و شوربة الخضار فقط ، الليمون مع الشاي يساعد على طرد البلغم حيث أن الليمون يتميز بفاعلية العالية في ذوبان البلغم ، أيضا الماء البارد ، بعض المشروبان كالينسون و الزنجبيل .

– عمل علاجات بالبخار عن طريق استنشاق الجيوب الأنفية للبخار التي تخفف من حدة البلغم خصوصًا في حالات الانفلونزا ، قم بوضع منشفة على رأس و ضع ملعقة من عشبة البابونج أو الزيت يمكنك الإستحمام بالماء الدافئ لفترات طويلة فهو عامل مساعد لطرد البلغم ، الحرص على التعرض للهواء الرطب الذي يزيد من ترطيب الهواء الداخل للشعب الهوائية .

– استخدام دواء طارد للبلغم هنالك العديد من الأدوية الطترده للبلغم منها Mucinex .

ثانيًا العلاج بالأعشاب :

– أثبت الأبحاث أن زيت الكافور له فاعليه العالية في طرد البلغم يكون عبارة عن دهان الصدر بزيت الكافور مع جوز الهند يهدئ من السعال و يساعد على طرد البلغم ، يمكن أيضًا إستخدام زيت الأوكالبتوس بالدهان لا تشرب الزيون هي للإستخدام الخارجي فقط .

– مسحوق الكركم يعمل كمطهر يمكن مزجه بعسل النحل مع كوب من الماء الدافئ مع التكرار يعطي أفضل النتائج .

– الأطعمة الحارة كالفجل و الفلفل و الزنجبيل و الثوم تساعد على طرد البلغم بسهولة شديدة .

تجنب الأطعمة التي تزيد من البلغم مثل :
– الألبان و مشتقاتها حيث تزيد الألبان من نسبب تكوين البلغم بسبب إحتوءاها على نسب عالية من الدهون خصوصًا المشتقات كالجبن بأنواعها تزيد من سماكة البلغم .
– فول الصويا و منتجاته كحليب الصويا فهي غنية بالبروتينات التي تزيد من سماكة البلغم مما يزيد من معدلات تراكمه بالحلق لذلك يستحسن الإبتعاد عن منتجات الصويا أثناء مدة العلاج .
– التدخين من أكثر المسببات للبلغم يتسبب في تهيج الحلق و تتدهور الجهاز التنفسي بالتدريج .
– تجنب التعرض للدهانات و الروائح الكيميائية و و المنظفات المنزلية مثل التي تحتوي على الأمونيا لأنها تزيد من تهيج الأنف و الحلق و تتسبب في تكوين البلغم في الحلق .

أسباب البلغم :
– للبلغم مصاب دائمًا لحالات الأنفلونزا بسبب تغطية البلغم للأعضاء و جعلها رطبة كما أنه يعمل كنوع من المناعة ضد البكتيريا .
– يحدث غالبًا نتيجة لتسيل الأنفي الذي يصاحب الحساسية و نزلات البرد و تناول بعض الأدوية كأدوية ارتفاع ضغط الدم و انحراف الحاجز الأنفي لو ظهر رائحة كريهة له بعد 10 أيام عليك الإتصال بالطبيب .
– قد يحدث نتيجة لتتعرض لوبر الحيوانات كثيرًا .
الحمل أيضًا يساعد على تكوين البلغم و ليس له علاج إلا العلاجات الأولية و مزيل للإحتقان فقط .

تعليقاتكم