أخبار الصحة

عبيدات: 35.5% من إصابات كورونا للأعمار ما دون 24 عاما و12% نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات الكلي

صحة نيوز – أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن فيروس كورونا ينتشر بسرعة داخل الأردن، مشيرا إلى أن الالتزام بوسائل الوقاية هو السلاح الأقوى في التصدي لهذا الوباء.

وأوضح عبيدات في مؤتمر صحفي بدار رئاسة الوزراء الأربعاء، أن كبار السن هم الأكثر تضرّراً بإصابات كورونا، كما أن أغلب الوفيات من هذه الفئة، مضيفا أن لا فئة عمرية محصنة من هذا الوباء.

وقال عبيدات إن الوفيات في الأردن ضمن المعدلات العالمية، مؤكدا أن “قدراتنا على إجراء فحوصات كورونا من أفضل 50 دولة في العالم”، ومشددا “لسنا قريبين من مرحلة انهيار المنظومة الصحية ومستعدون للزيادة في عدد إصابات كورونا.
وبلغت نسبة الإصابات للأعمار حتى 24 عاما 35.5% من الإصابات الإجمالية بكورونا، ولفت الوزير إلى أن 20% من الإصابات بكورونا ضمن الفئة العمرية ما بين 5-19 سنة، و13% ما بين 19-24 عاما، كما أن نسبة إصابة من هم أقل من 5 سنوات بلغت 2.5%.

وقال عبيدات “نحن في المراحل الأخيرة مع أحد المستشفيات لزيادة عدد الأسرة المخصصة لمرضى كورونا”، مبينا أنه ورغم ارتفاع عدد الإصابات أخيراً، ما زالت الأسرّة المخصصة لمرضى كورونا في المستشفيات المعتمدة قادرة على استيعاب أعداد الإصابات.
وشدد وزير الصحة على أن الوزارة ستعمل خلال الأيام المقبلة على معالجة مشكلة الاكتظاظ في مستشفيات البشير.
وأوضح عبيدات أن نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات الكلي ثابتة وتبلغ 12%، مشيرا إلى أن أكثر من 95% من نتائج العينات تظهر في ذات اليوم، ومنوها بأن المحطات الثابتة لفحص كورونا في المراكز الصحية تتمركز في ساحاتها الخارجية دون تماس مع المراكز وكوادرها.
ولفت الوزير إلى أنه “قد يكون هناك مستشفيات ميدانية ونعمل على ذلك، لكن نفضل أن يكون هناك مستشفى مستقل بكوادره”.
وأكد عبيدات على أن قدرات المستشفيات جيدة “لكن لا بد أن نستعد للأسوأ.. لذلك الخطط الحالية تركز على زيادة عدد الأسرة المخصصة لمرضى كورونا”، وأضاف “كل مستشفيات المملكة عليها الاستعداد للتعامل مع هذا المرض.. ولا يمكن لأي مستشفى أن يكون خال من هذا الوباء.. وهناك مستشفيات محددة ومخصصة لعلاج كورونا فقط”.
وبين عبيدات أن شراء المستشفيات الخاصة كان خيارا مطروحا لكن ستنشأ مشكلة حول تأمين الكوادر الصحية، لذلك تم الاتفاق على استئجار كامل أسرة المستشفى لتقوم الوزارة بإدخال المرضى إليها.

تعليقاتكم