مقالات طبية

غسيل المرارة للتخلص من الحصيات المرارية

صحة نيوز – تنظيف المرارة، ويُسمّى أيضا غسيل المرارة أو غسيل الكبد، هو علاج بديل لكي يتخلص الجسم من الحصوات المرارية، لكن لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تنظيف المرارة يساعد في الوقاية من أو علاج الحصوات المرارية أو أي مرض آخر.

ويتضمن غسيل المرارة تناول طعام أو شراب متكون من مجموعة من زيت الزيتون والأعشاب وبعض أنواع من عصائر الفاكهة خلال يومين أو أكثر مع عدم تناول أي شيء آخر غير ذلك طوال تلك الفترة، ولا توجد تركيبة قياسية للنظم العلاجية والمنتجات الخاصة بغسيل المرارة، بل يتبع مختلف الأطباء الممارسين وصفات الطعام الخاصة بهم.

ويدعي أنصار غسيل المرارة أن العلاج يساعدهم في تفتيت الحصوات المرارية وتنبيه المرارة لإخراجها في البراز، حيث أن الجرعات الكبيرة والمتكررة من زيت الزيتون في مستحضرات تنظيف المرارة تعمل كملين.

والأشخاص الذين تلقوا تقريرًا عن تنظيف المرارة وجدوا تكتلات تبدو مثل الحصوات المرارية في برازهم بعد اتخاذ هذا الإجراء فورًا، وبالرغم من ذلك، فعند إجراء تحليل، اتضح أن هذه التكتلات تتكون من زيت وعصير ومواد أخرى.

كما أن غسيل المرارة لا يخلو من المخاطر، بعض الناس يعانون من الغثيان والقيء والإسهال وألم في البطن أثناء مدة غسيل المرارة أو تنظيفها، المكونات الفردية لخلائط الأعشاب المستخدمة في تنظيف المرارة لها مخاطر صحية.

أخيرا فإن الحصوات المرارية التي لا تسبب أي أعراض، لا تتطلب علاجًا على الإطلاق، فإذا كنت تعاني من حصوات مرارية تتطلب علاجًا، فناقش خيارات العلاج المعتمدة مع الطبيب، مثل الاستئصال الجراحي أو أقراص أملاح المرارة أو العلاج بالموجات الصوتية.

تعليقاتكم