صحة حيوانك الاليف

لماذا سمي الحوت الأسود بالحوت القاتل

صحة نيوز – لماذا سمي الحوت الأسود بالحوت القاتل؟

يُعرف الحوت الأسود، باسم الحوت القاتل (Killer whale)، ويعود سبب تسميته بهذا إلى المشاهد المتكررة التي لاحظها البحّارة قديماً للحيتان السوداء وهي تُهاجم حيتان أكبر منها حجماً بشراسة، فأطلقوا على هذا النوع من الحيتان اسم قاتل الحيتان، كما ينتمي الحوت القاتل إلى فصيلة الدلافين المحيطية، التي تضم 40 نوعاَ من الدلافين يُطلق على 6 منها اسم الحيتان، ومن بينها الحوت القاتل.

ويُعرف الحوت الأسود باسم الأوركا وهو مستمد من اسمه اللاتيني (Orcinus orca) الذي يتكون من كلمتين، الأولى وهي (Orcinus) ومعناها مملكة الموتى وقد استُخدمت للدّلالة على قُدرة هذا الحوت على افتراس الحيتان الضخمة، والثانية (orca) وتُشير إلى نوع من الحيتان.

خصائص الحوت القاتل

يتميز الدُلفين من نوع الحوت القاتل بصفات عدّة موضحة كالآتي:

المظهر: حيث يسهل التعرّف على الحيتان القاتلة من خلال لون جسمها الأسود وبطنه الأبيض، ووجود بقع بيضاء بالقرب من عينيها، وبقع رمادية أو بيضاء خلف زعنفتها الظهرية.

التواصل: حيث تتواصل كلّ مجموعة عائلية من الحيتان القاتلة عن طريق مجموعة من النداءات تتضمن الصفير، والطقطقة، والنبضات التي تُصدرها تحت الماء،حيثُ تُرسل الحيتان موجات صوتيّة ترتد عند اصطدامها بجسم ما فتتمكن من تحديد موقعه وحجمه وشكله.

أماكن تواجدها: تتمكن الحيتان القاتلة من العيش في جميع المحيطات، ولكنّها تفضل العيش في المياه الساحلية الباردة الممتدة من المناطق القطبية إلى خط الاستواء.

الحجم: تتميز الحيتان القاتلة بحجمها الضخم، فقد تنمو ليصل وزنها إلى 5443 كغ، أمّا طولها فيصل لطول حافلة مدرسة تقريبًا.

متوسط العمر: يعتمد متوسط عمر الحيتان القاتلة على الجنس، حيثُ يبلغ متوسط عمر الذكر منها 30 عاماً، إلا إنّه قد يعيش ليبلغ 60 عاماً من العمر، في حين يبلغ متوسط عمر الأنثى منها 50 عاماً، إلا إنّها قد تعيش لتصل إلى 90 عاماً من العمر.

تغذية الحوت القاتل

تصطاد الحيتان القاتلة فرائسها ضمن مجموعات عائليّة يصل عدد أفرادها إلى 40 فرداََ، علماً أنّ نظامها الغذائيّ مكوّن من مجموعة واسعة من الفرائس مثل: الدلافين، والحيتان، وأسماك القرش، وخنازير البحر، والفقمات، وأسود البحر، والطيور البحرية، ورأسيات الأرجل، وغيرها.

تعليقاتكم