اوبتكوس

ماذا تعرف عن التهاب الملتحمة الربيعي؟

صحة نيوز – الالتهاب الربيعي مثله مثل العديد من امراض الحساسية، يتفشى بالاساس بسبب الاتصال مع المواد المسببة للحساسية التي تطفو في الهواء ومن حبوب اللقاح من النباتات المختلفة، الحيوانات او عث الغبار.

الاعراض
يعبر عن هذا المرض عادة باحمرار في بياض العين، الذي يصاحبه حكة شديدة وافراز الدموع وحتى المخاط اللزج من العينين. كما يظهر ايضا انتفاخ في منطقة الجفون وحول العينين. من المهم ان نولي اهتماما لظاهرة الحكة، اذا لم يكن هناك شعور بالحكة فهذه ليست حساسية، ويجب ان نبحث عن سبب اخر لاحمرار العين. احيانا تصاحب الاعراض في العينين علامات اخرى مثل: سيلان الانف، العطس والحكة في الحلق. في النوبات الشديدة قد يعاني المصاب الى حد كبير، فانه يتجنب التعرض للضوء، ينعزل في البيت، ويغلق عينيه. احيانا يكون الشعور بالحكة قوي جدا الى درجة ان يفرك المصاب عينيه بقوة ويسبب لخدوش في القرنية مما يؤدي الى تفاقم الالم وعدم الراحة.

التهاب الملتحمة الربيعي هو مرض مزمن الذي يمكن ان يظهر بشكل متكرر ويشوش الحياة الطبيعية للطفل والاسرة. الوالدان اليائسان ينتقلان من طبيب الى طبيب، ويستخدمان قطرات العين المختلفة وطرق العلاج المختلفة، ولكنهم كثيرا ما يصابون بخيبة الامل بسبب تكرر عودة المرض. عندما يكون المرض حاد، فان النوبات المتكررة تسبب لندوب في القرنية التي يمكن ان تهدد الوظائف البصرية.

في فحص العينين المميز الرئيسي هو ظهور الحليمات التي هي نتوءات لحمية على الجزء الداخلي للجفن. يمكن ايضا ملاحظة وجود كتل لحمية على بياض العين – الصلبة حول القرنية. بالاضافة الى ذلك يمكن رؤية خدوش على القرنية التي تكون في معظم الحالات مزعجة للغاية.

اقرا المزيد حول: التهاب الملتحمة

العلاج
العلاج في المرحلة الاولى هو ابعاد المصاب عن المواد المسببة للحساسية مثل الحيوانات التي تم ادخالها الى البيت مؤخرا، تنظيف الغبار من الشراشف، بطانيات الصوف او السجاد، وكذلك النباتات التي تعرف انها مسببة للحساسية، مثل اشجار الزيتون. من خلال اجراء اختبارات للحساسية يمكن تحديد بشكل دقيق المادة المسببة للحساسية والتي تسبب الالتهاب.

الهدف من المرحلة التالية من العلاج هو منع المواد التي تفرز من العين، والتي تسبب الشعور بالحكة، الاحمرار والتورم. هذه المواد هي الهستامين الذي اكتشف منذ فترة طويلة انه المادة الرئيسية المسببة للمشاكل في جميع امراض الحساسية، فضلا عن غيرها من المواد الالتهابية. اليوم هناك العديد من الادوية التي تهدف لمنع نشاط هذه المواد.

تم مؤخرا تطوير ادوية جديدة التي تعمل على ثلاثة مستويات. هذه الادوية تسد الهيستامين، تضعف رد الفعل الالتهابي وايضا تثبت الخلايا التي تفرز المواد الضارة من اجل منع عودة الافرازات في المستقبل. هذه الادوية تسمح لنا بفترة طويلة من الهدوء، وايضا اذا كان هناك عودة طفيفة فانها تضعفها. توفر هذه الادوية حل جيد للغاية بالنسبة لمعظم المرضى الذين يعانون من الالتهاب الربيعي لانها لا تسبب لاثار جانبية ويمكن استخدامها مرتين في اليوم لفترة طويلة.

في بعض الاحيان استخدام هذه الادوية ليس كافي، ونكون بحاجة الى استخدام قطرات الستيرويد. الستيرويد هو دواء فعال جدا، والذي يسبب للتحسن الفوري لدى معظم الاشخاص. ولكن استخدامه على المدى الطويل يكون خطير. الاستخدام من دون رقابة قد يؤدي الى مضاعفات مثل زيادة الضغط داخل العين، ظهور الساد وغير ذلك. لذلك فاننا نستخدم قطرات الستيرويد مع الحذر الشديد ونتوقف عن استخدامه في اسرع وقت ممكن. لدينا انواع متعددة من قطرات الستيرويد، ومن المهم ان نختار الادوية الاخف بقدر الامكان.

بعد زوال النوبة، من المهم ان نتذكر انه، للاسف، لم نشفى تماما من المرض. مثل اي امراض الحساسية الاخرى، فان الاعراض يمكن ان تعود. لدينا ادوية التي تمنع او تضعف الانتكاسات، ومن المهم استخدامها بشكل مستمر لعدة اسابيع او اشهر، حتى لو لم تعد تظهر الاعراض. هذه الادوية تصب الماء البارد على رد الفعل التحسسي وتمنع التفشي الخطير للمرض.

على الرغم من كل العلاجات المذكورة اعلاه، لدى بعض الاطفال يكون الالتهاب حاد وعنيد ولا يزول حتى عندما نحاول الجمع بين عدة انواع من القطرات. هؤلاء الاطفال يعانون بالفعل. فهم ليسوا قادرين على فتح اعينهم في الضوء، ولا يتمكنون من الاداء بشكل صحيح. لهؤلاء الاطفال يمكن اقتراح علاجات جديدة مثل قطرات السيكلوسبورين التي هي دواء جديد الذي يقدم حلا للحالات الشديدة والعنيدة، او بدلا من ذلك حقن الستيرويد في الجفن. ويعرف ان هذه العلاجات فعالة جدا، حيث تحل المشكلة في الحالات الشديدة.

في الملخص، علاج الالتهاب الربيعي يتكون من قسمين: علاج النوبة الحادة ومنع عودة النوبات. هناك اهمية كبيرة لمنع التعرض لمسببات الحساسية، فضلا عن العلاج المستمر بواسطة الادوية التي تمنع النوبة الحادة. خلال النوبة الحادة يجب استخدام اخف دواء لمنع الاثار الجانبية. الادوية الجديدة التي تعمل على ثلاث مستويات يمكن استخدامها لفترة طويلة وبدون اثار سلبية. في الحالات الشديدة والعنيدة من الممكن اقتراح العلاج بقطرات السيكلوسبورين Cyclosporine التي تكون فعالة للغاية ومن دون اثار جانبية.

تعليقاتكم