أخبار الصحة

مختصون يؤكدون ضرورة معالجة مشكلات وصول الأدوية للقطاع الصحي

صحة نيوز – أجمع خبراء ومختصون في مجال الرعاية الصحية على ضرورة معالجة المشكلات التي يعاني منها القطاع الصحي العام خاصة فيما يتعلق بحق المرضى بالوصول إلى الأدوية بشكل عام والأدوية الأساسية تحديداً.
وشدد المشاركون، خلال ندوة حوارية نظمها مرصد الحماية الاجتماعية التابع لجمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان اليوم الاثنين، بعنوان “اشكالية ادوية الامراض المزمنة في القطاع الصحي العام” على ضرورة توحيد الجهود للحد من ظاهرة هدر الأدوية وتوفيرها بشكل دائم ومستدام.
وقالت الناشطة الاجتماعية صفاء الصباغ إن هناك اشكالا مختلفة من الهدر المتعلقة بأدوية الأمراض المزمنة،داعية إلى ضرورة حوسبة القطاع الصحي لضمان وصول الأدوية لمستحقيها.
وشدد الخبير والمختص في الرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد رسول الطراونة أن المسألة لا تتعلق بالهدر فقط إنما الهدر والنقص في آن واحد، مؤكدا أهمية تأمين الرعاية الصحية الشاملة للمرضى دون النظر لمعايير الربح والخسارة .
وأشار إلى أن الأمراض المزمنة تتسبب بنحو 78 بالمئة من الوفيات بين الأردنيين ،ويعاني نحو خمس الأردنيين فوق سن الـ 18 من الضغط والسكري .
وقال المختص في شوؤن السياسات الصحية والدوائية يوسف زوانة أن نقص الأدوية قضية واسعة ومتشعبة ولها زوايا مختلفة أهمها التحول الديموغرافي الذي حصل للأردن خلال الأعوام الخمسين الماضية وارتفاع نسب المواليد ومعدلات الأعمار الذي تبعه تحول الوبائي نحو الأمراض المزمنة.
وأكد زوانة إلى أن الطريقة المركزية في إدارة أكثر من 700 مركز صحي وعشرات المستشفيات تشكل معضلة حقيقية تواجه القطاع الصحي بشكل عام والأدوية بشكل خاص.
ودعا المشاركون إلى ضرورة تفعيل نظام يربط بين جميع المؤسسات الحكومية المعنية في مسألة وصول الدواء للمرضى وضرورة الربط بين مؤسسة الغداء والدواء ووزارة الصحة والمستودعات ودائرة الشراء الموحد

تعليقاتكم