مجتمع الصحة

مراحل الولادة الثلاث باختصار!

صحة نيوز – هل تستعدين للولادة قريباً؟ اليك باختصار جميع مراحل الولادة: المرحلة الأولى للولادة تبدأ عندما تحدث الانقباضات المنتظمة. تبدأ المرحلة الثانية عندما يكون عنق الرحم متسعا تماما. اما المرحلة الثالثة من مراحل الولادة هي خروج المشيمة.

هل تستعدين للولادة قريبا؟ اليك باختصار جميع مراحل الولادة:

المرحلة الاولى:

تبدا المرحلة الاولى للولادة عندما تحدث لدى الحامل انقباضات منتظمة تبدا في فتح عنق الرحم وتنتهي عندما ينفتح عنق الرحم بشكل كامل ليصل الى قطر 10 سم. خلال هذه الفترة، تسقط السدادة المخاطية ان لم تكن قد سقطت بالفعل، وتعمل الانقباضات المنتظمة على جعل راس الطفل تدخل الى فتحة عنق الرحم الذي يقل سمكه. بالنسبة للحوامل اللواتي يلدن لاول مرة، فان اتساع عنق الرحم من 0 الى 4,0 سم قد يستغرق مدة تصل الى 8,5 ساعات او اكثر، مع انقباضات ربما لا تكون شديدة جدا او سريعة. وتسمى هذه “المرحلة الكامنة”. في الجزء الثاني من هذه المرحلة من مراحل الولادة ، والذي يعرف باسم “المرحلة النشطة”، يتسع عنق الرحم من 5 الى 10 سم وتصبح الانقباضات بوتيرة اسرع وبقوة اكبر. وتشعر المراة الحامل بعدم الارتياح في هذه المرحلة. وتستغرق المرحلتان الكامنة والنشطة في المتوسط 12 ساعة لدى الحوامل اللواتي يلدن للمرة الاولى ولكن يمكن ان تستغرق ما يصل الى 20 ساعة بشكل طبيعي. بالنسبة للحوامل اللواتي ولدن من قبل، يحدث الاتساع الكامل، عادة، خلال 7 ساعات. بالنسبة لجميع الحوامل، عندما يتم تحفيز الولادة فان الامر قد يستغرق المزيد من الوقت للوصول الى المستوى المطلوب من الانقباضات والتغير.

عند نهاية المرحلة الاولى، عندما يكون عنق الرحم في طريقه ليتسع من 8 الى 10 سم، قد تشعر المراة الحامل بالرغبة الملحة في التبول. وهذه هي علامة تقليدية على قرب الولادة وعلى ان المرحلة الثانية من مراحل الحمل على وشك ان تبدا.

المرحلة الثانية:

تبدا المرحلة الثانية عندما يكون عنق الرحم متسعا تماما وتنتهي بولادة الطفل. وحينما تصبح الانقباضات اقوى ويصل الطفل الى قاع الحوض، تشعر المراة الحامل بالرغبة في التغوط.

في الماضي، كان الاطباء يقومون بفتح جرح في العجان للتوسيع – هذا الجرح يوسع فتحة المهبل ويسرع الولادة و/ او يمنع تهتك انسجة العجان. اما الان، فلا يتم اللجوء لهذا الاجراء بشكل روتيني. وقد ترغب المراة الحامل في مناقشة هذا مع طبيبها عند اقتراب موعد الولادة.

حين تدفع المراة خلال الولادة راس الطفل نحو الخارج، فقد يحتاج الطبيب الى ادارة كتفي الطفل لتسهيل انزلاقه نحو الخارج. وبعد ذلك، يقوم الطبيب بشفط انف الطفل وفمه لازالة المخاط والسائل من الممرات الهوائية. وبعد ذلك يتم وضع مشبك للحبل السري وقطعه. وتقول الدراسات الحديثة ان تاخير الربط والقطع لبعض الدقائق قد يكون افضل. تستغرق المرحلة الثانية من مراحل الحمل عادة اقل من ساعتين ولغاية ثلاثة ساعات (وتكون اقصر لدى النساء الحوامل اللواتي ولدن من قبل)، ولكنها قد تستمر اطول من ذلك، دون ان ينطوي الامر على ضرر للجنين. وقد تستغرق وقتا اطول، ايضا، لدى السيدات اللواتي يلدن للمرة الاولى واولئك اللواتي يتم اخضاعهن لتخدير نصفي.
المرحلة الثالثة:

بالرغم من ان طفلك قد ولد بالفعل، الا ان العملية لم تنته بعد. المرحلة الثالثة من مراحل الولادة هي خروج المشيمة. فبعد ان تتم ولادة الطفل يتم اخراج المشيمة من الرحم. يحدث هذا عادة بعد دقائق قليلة فقط من ولادة الطفل، ورغم ذلك ربما يستغرق هذا ما يصل الى نصف ساعة. ويتم عادة اعطاء بيتوسين لتسريع خروج المشيمة والتقليل من فقدان الدم اثناء انتظار حدوث ذلك.

تعليقاتكم