أخبار الصحة

مستشفى الاميرة بسمة ضاعف احتياطيات الاوكسجين منذ بدء الجائحة

صحة نيوز  – قال مدير مستشفى الاميرة بسمة التعليمي الدكتور محمد بني ياسين، ان الاوكسجين يعتبر روح وعصب المستشفى في الظروف العادية والطارئة.

واضاف، الاربعاء، انه ومنذ بدء استقبال المستشفى لحالات كورونا تم التحوط مسبقا لذلك بإنشاء خزان اضافي للاوكسجين بسعة 10م3.

واشار الى ان اسطوانة الاوكسجين العادية لا تكفي مريض كورونا الذي يحتاج لاجهزة التنفس الاصطناعي، لمده بمادة الاوكسجين اللازم، وانه يحتاج لتغذيتها مباشرة من الانابيب الموصلة الى خزانات الاوكسجين، نظرا لاستهلاكه كميات كبيرة منها.

وأكد بني ياسين ان توفر الاوكسجين ومتابعة تزويده والتحقق من كفايته يتم يوميا وعلى مدار الساعة من قبل مهندس مختص ومسؤول الاوكسجين في المستشفى.

ولفت الى ان المستشفى بدأ استقبال حالات كورونا خلال شهر اب الماضي، بمعدل 20 حالة، تحوط مسبقا لامكانية زيادة اعداد حالات الاصابة بكورونا، أعد التجهيزات اللازمة بتوفير كميات مضاعفة من الاوكسجين، والتأكد من سلامة وجاهزية خطوط الاوكسجين ومولدات الطاقة ومختلف الاجهزة والادوات اللازمة.

وقال بني ياسين ان المستشفى استقبل 70 حالة كورونا قبل افتتاح المستشفى الميداني، انخفضت بعد افتتاح المستشفى الى 45 حالة مؤكدا انه لديه القدرة على التكيف مع تطورات الوضع الوبائي بزيادة عدد اسرة كورونا، لافتا الى انه بدا بالفعل بزيادة معدل استقباله لحالات كورونا في ظل ارتفاع المنحنى الوبائي.

وأشار الى ان عدد اسرة المستشفى الان يبلغ 237 سريرا، 45 منها لمرضى كورونا، مع امكانية زيادتها الى 70 سريرا.

ونوه بني ياسين الى ان المستشفى تنبه مبكرا لاهمية تدريب الطواقم والكوادر التمريضية والفنية للتعامل المثالي مع حالات كورونا واستخدام اجهزة الفحص والعلاج على النحو الامثل، اضافة الى تخصيص فريقين للتوعوية وضبط عمليات التباعد واتخاذ الاجراءات اللازمة في الوقاية وضبط العدوى، في المستشفى وفي العيادات الخارجية.

وكشف بني ياسين عن خطة المستشفى بتخفيض عدد العمليات الجراحية المبرمجة الى 50 بالمئة، تحسبا للحاجة لاستقبال المزيد من حالات كورونا مع الاستمرار بتقديم الخدمات الصحية والطبية الاخرى.

ودعا مرضى الامراض المزمنة الى الالتزام بإجراءات المستشفى بصرف علاجاتهم من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الخامسة مساء بهدف تخفيف الضغط والازدحام الذي تشهده العيادات الخارجية، وذلك حفاظا على صحتهم وسلامة غيرهم من المراجعين الاعتيادين للعيادات.

تعليقاتكم