نافذة طبية

مشاكل الجلد الشائعة وحلولها 

صحة نيوز – يوجد العديد من المشاكل التي قد تصيب الجلد وتحتاج الى العلاج والتدخل الطبي، يتحدث المقال عن خمسة مشاكل جلدية شائعة وعلاجاتها المتاحة.
الثاليل
تتطور الثاليل عند معظم الناس في مرحلة ما من العمر، وعادة تكون بعمر الـ20.

ما هي الثاليل؟
الثاليل عبارة عن كتل لحمية اللون، بقطر 1 ملم وتصل لاكثر من 1 سم. تظهر الثاليل في اي مكان في الجسم، لكن عادة ما تصيب اليدين والاقدمين. يدعى الثؤلول على القدم بـ verruca، في حين تظهر الثاليل التناسلية حول الاعضاء التناسلية او الشرج.

ما اسباب الثاليل؟
تحدث الثاليل نتيجة الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي يمكن ان ينتشر عن طريق التماس الجلدي المباشر وفي بعض الاحيان عن طريق السطوح مثل الاراضي والمناشف. ففي حال الاصابة بالثاليل فيمكن ان تنتقل للناس من خلال التماس المباشر معهم. كما يمكن ان تنتشر ايضا الى اجزاء اخرى من جسد المصاب نفسه.

ما هو العلاج؟
تختفي معظم الثاليل بدون معالجة، لكن يمكن ان يستغرق ذلك حتى السنتين. في حين يشمل العلاج على:

الكريمات وانواع الجل التي تصرف بدون وصفة (لكن لا تستخدم لثاليل الاعضاء التناسلية) لذلك يجب استشارة الصيدلاني عن اي منها مناسب لحالة المريض.
المواد الكيميائية الموصوفة من قبل الطبيب والتي توضع على الثؤلول.
المعالجة بالتجميد، والتي يجب ان تجرى من قبل ممارس متدرب على المعالجة بالتبريد.
الجراحة والمعالجة بالليزر، لكن هذا العلاج غير شائع الاستخدام.
يوجد ادلة محدودة على ان الشريط اللاصق عند وضعه على الثؤلول يمكن ان يكون فعالا في ازالته.

قد تكون هذه العلاجات مؤلمة كما ان الثاليل المعالجة بهذه الطرق ستعود بعد حين.

هل هناك حاجة لاستشارة الطبيب؟
يجب استشارة الطبيب العام في حال كانت الثاليل مزعجة للمريض، او في حال رغبة المريض بان يقوم الطبيب بعلاجها، او في حال لم تكن العلاجات المقدمة في الصيدلية ناجحة. في حال وجود ثاليل تناسلية، من المهم الذهاب للطبيب العام او عيادة تناسلية بولية (GUM) وبذلك يمكن الحصول على العالج المناسب.

القوباء
تعتبر القوباء حالة شائعة عند الرضع والاطفال، لكن يمكن ان تصيب الانسان باي عمر. وتظهر عادة على الوجه واليدين. وتصيب عند الرضع منطقة الحفاض.

ما هي القوباء؟
القوباء عبارة عن عدوى تصيب الجلد. تظهر فيها بعض البثور على الجلد ثم تنفجر، تاركة رقعا صفراء رطبة حاكة والتي تجف لتتحول الى قشور. وقد يصبح الجلد تحت هذه القشور محمرا وملتهبا.

ما هي اسباب القوباء؟
تحدث القوباء بسبب دخول بعض الجراثيم الى الجلد عن طريق الجروح، وعن طريق الخدوش والمناطق المتضررة من الجلد نتيجة حالة اخرى كالاكزيما. يكمن ان تنتشر القوباء عن طريق التماس المباشر ومشاركة المناشف والاسرة مع شخص مصاب بها.

ما علاج القوباء؟
تختفي القوباء بذاتها خلال 3 اسابيع. لكنها معدية بشدة، لذلك يجب استخدام كريمات وحبوب المضادات الحيوية للتخلص منها بسرعة.

هل هناك حاجة لاستشارة الطبيب؟
يجب الذهاب للطبيب العام للتشخيص ووصف المضادات الحيوية. ويصبح معظم الناس غير معدين بعد بدء العلاج بـ48 ساعة او حالما تجف القرحات على جلدهم. ومن المهم منع الاطفال من الذهاب الى المدرسة او الروضة الى ان يصبحوا غير معدين.

الصدفية
تصيب الصدفية 2% من سكان المملكة المتحدة. تبدا الاصابة عادة بين 11 و45 سنة من العمر. وتنتشر الصدفية ضمن العائلات، حيث يعتبر ثلث الناس المصابين بها لديهم نسيب قريب مصاب بالحالة. تعد الصدفية غير معدية.

ما هي الصدفية؟
تسبب الصدفية لطخا قشرية حمراء اللون على الجلد. يمكن ان تبدو لماعة كما تسبب حكة وحرقة على الجلد. وقد تظهر في اي مكان في الجسم، لكنها اكثر شيوعا في المرفقين والركبتين واسفل الظهر.

ما هي مسببات الصدفية؟
تهاجم بعض الاضداد التي ينتجها الجسم خلايا الجلد بالخطا، مما يؤدي لتكاثرها بسرعة وتراكمها على الجلد. وهناك بعض الامور تجعل هذه الاعراض اسوا، وتتضمن: شرب الكحول والتدخين وبعض الادوية، مثل الادوية المضادة للالتهاب (على سبيل المثال، الايبوبروفين) وحاجبات بيتا (والتي تستخدم لمعالجة المشاكل القلبية). ولا تنتقل الصدفية عن طريق التماس المباشر.

ما علاج الصدفية؟
تعتمد العلاجات لتخفيف هذه اللطخ على شدتها، ويشمل العلاج على:

الكريمات الحاوية على الفيتامين د او الفيتامين ا.
الكريمات الستيروئيدية.
مستحضرات القطران.
تعريض الجلد للاشعة فوق البنفسجية (UV).
بعض الادوية الماخوذة عن طريق الفم او الحقن.
هل هناك حاجة لاستشارة طبيب؟
يعالج معظم الناس من قبل الطبيب العام، لكن يحول البعض لاخصائي بالامراض الجلدية.

السعفة
السعفة شائعة عند الاطفال، لكنها يمكن ان تصيب الانسان باي عمر. وتظهر على الراس او الجسم او المنطقة الاربية او القدمين او الاظافر او منطقة اللحية.

ما هي السعفة؟
السعفة Ringworm ليست دودة، فهي عبارة عن عدد من اشكال العدوى الفطرية التي تنمو على شكل لطخ او دوائر على الجلد. يمكن ان يتراوح قطرها بين عدة ميليمترات حتى عدة سنتيمترات. تبدو البقع او الدوائر حمراء او فضية اللون ويمكن ان تتحول لبثرات وتنز.

ما هي مسببات السعفة؟
تدخل الابواغ الفطرية الى الجلد من خلال شق، مثلا عبر خدش او لطخة مصابة بالاكزيما. ويمكن ان تنتقل السعفة عن طريق التماس المباشر او مشاركة بعض الادوات كالمناشف والاسرة وامشاط الشعر. كما يمكن ان تنتقل عن طريق الارض او الحمام او احواض السباحة. وقد تنقلها الحيوانات الى الانسان.

ما هو العلاج؟
عادة ما تكون الكريمات والمساحيق والحبوب المضادة للفطريات المتوافرة في الصيدليات فعالة.

هل هناك حاجة لاستشارة الطبيب؟
يمكن استشارة الطبيب العام في حال عدم التاكد من كون الحالة عبارة عن سعفة، او في حال كانت العدوى لا تستجيب للعلاجات الصيدلانية بعد مضي اسبوعين.

البهاق
يصاب شخص من كل 100 شخص في المملكة المتحدة بالبهاق. ويمكن ان يحدث في اي عمر، لكن اكثر من نصف الحالات تبدا قبل عمر الـ 20. ويؤثر في بشرة الرجال والنساء بمختلف الوان الجلد. لا يعد البهاق معديا.

ما هو البهاق؟
يسبب البهاق لطخا بيضاء باهتة اللون على الجلد. يمكن ان تظهر هذه اللطخ في اي مكان في الجسم لكنها ملاحظة بشكل اكبر في المناطق المعرضة لاشعة الشمس، مثل الوجه واليدين، وعلى الجلد العاتم او الاسمر. قد يسبب البهاق المتواجد على فروة الراس تحول لون الشعر للابيض. يمكن ان تكون اللطخ صغيرة او كبيرة، وقد تبقى بنفس القياس، او تكبر. لا ينتقل البهاق عن طريق التماس المباشر.

ما هي مسببات البهاق؟
يحدث البهاق نتيجة نقص في الخلايا الميلانينية الملونة للجلد. يمكن ان تختفي هذه الخلايا نتيجة:

عدم عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح حيث يقوم بمهاجمتها.
عند تماس الجلد مع مواد كيميائية محددة او عند حدوث حرق شمسي شديد.
كما يرتبط حدوث البهاق بوجود نشاط مفرط للغدة الدرقية (فرط نشاط الدرق).

ما علاج البهاق؟
يهدف العلاج لاستعادة لون الجلد والتحكم بانتشار البهاق في الجلد. يمكن ان يشمل العلاج على:

الكريمات الحاوية على الستيروئيد.
الاشعة فوق البنفسجية( UVA).
اخفاء اللطخ بالكريمات الملونة، والتي يحتاج صرف بعضها لوصفة طبية.
قد يهدف العلاج في حال اثر البهاق على اكثر من 50% من الجلد الى تخفيف لون الجلد السليم باستخدام كريمات توصف لهذا الغرض من قبل الطبيب. من المهم ان يتم هذا العلاج تحت اشراف الطبيب.

يمكن ان تحوي الكريمات المخففة للون الجلد التي يمكن شراؤها بدون وصفة على مواد كيماوية مؤذية، لذلك يجب تجنب استخدامها.

هل هناك حاجة لاستشارة طبيب؟
يجب استشارة الطبيب لتاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب.

تعليقاتكم