صيدلية و دواء

مضاد الاكتئاب ريبوكستين (Reboxetine)

ريبوكستين (Reboxetine) هو دواء مضاد للاكتئاب ذو الية عمل مميزة. فهو يؤثر بشكل انتقائي على الناقل العصبي نورابنفيرين (Norepinephrine)، ويثبط اعادة امتصاصه في خلايا الدماغ. وهكذا يرتفع مستوى النورابينفرين، ويزداد تاثيره على خلايا الدماغ. الربوكستين فعال في معالجة حالات الاكتئاب المعتدلة حتى الشديدة والمتواصلة. ويستمر تاثير هذا الدواء لفترة طويلة كما ان معظم المرضى يستطيعون تحمل هذا الدواء. وخلافا للفلوكستين (Fluoxetine)، فقد ثبتت نجاعة الربوكستين في معالجة الاعراض المتعلقة بالاداء الاجتماعي، مثل عدم وجود الدافع (Motivation) وتدني التقدير الذاتي (Low Self Esteem).

الربوكستين فعال كذلك في معالجة حالات الاكتئاب، مثل الادوية من الجيل القديم من عائلة مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات (Tricyclic Antidepressants – TCAs)، الا ان الربوكستين يسبب قدرا اقل من الاثار الجانبية، مقارنة بالادوية من الجيل القديم. لذلك، يفضل هذا الدواء في معالجة المسنين الذين وجدوا صعوبة في تحمل مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات. من المميزات الاضافية التي يتميز بها الربوكسين عن مضادات الاكتئاب الاخرى، هي زمن بدء الفعالية الدوائية القصير نسبيا، قياسا لباقي مضادات الاكتئاب، بحيث تبدا فعاليته بعد 10 – 14 يوما من بدء العلاج. كذلك، وخلافا للادوية المثبطة لاعادة امتصاص للسرتونين (SSRI)، فان الربوكستين اقل تفاعلا مع الادوية الاخرى.

تعليمات تناول الدواء ريبوكستين
طريقة التناول:
اقراص

عدد الجرعات:
مرتين في اليوم.

الجرعة:
8 – 10 ملغ في اليوم.

بداية الفعالية:
خلال ساعتين. قد تمر 10 – 14 يوما حتى يشعر المريض بتاثير الدواء بالكامل.

مدة الفعالية
12 – 16 ساعة.

تغذية:
لا توجد تقييدات.

نسيان الجرعة:
يجب تناول الوجبة المنسية فورا عند التذكر. اذا كان موعد تناول الوجبة التالية قريبا، يجب تناول الوجبة التالية كالمعتاد. يمنع تناول وجبة مضاعفة.

وقف الدواء:
لا يمنع التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، لان اعراض المرض قد تعاود الظهور مجددا. وقد تكون هنالك حاجة الى التوقف عن تناول الدواء بشكل تدريجي.

جرعة زائدة:
لا داعي للقلق من تناول وجبة زائدة عرضية. ولكن اذا لوحظت اعراض خاصة او اذا كانت الوجبة الزائدة كبيرة، يجب ابلاغ الطبيب.

تحذيرات عند تناول الدواء ريبوكستين
اثناء الحمل:
في الاختبارات التي اجريت على الحيوانات لم يتم اكتشاف اية عيوب في اجنتها. ولكن حتى الان لا تتوفر اختبارات كافية فيما يتعلق باستخدام هذا الدواء لدى الانسان. يجب استشارة الطبيب. (B)

الرضاعة:
لم يثبت ان استعمال الدواء امن للمرضعات. لا ينصح بتناوله.
الاطفال والرضع
لم يحدد مدى سلامة الاستعمال لدى الاطفال والاولاد. لذلك يجب استشاره طبيب الاطفال.
كبار السن:
احتمال كبير لظهور اثار جانبيه. من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه.
السياقة:
يجب الامتناع عن السياقه حتى تتضح ماهية تاثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).
العملية الجراحية والتخدير:
يجب ابلاغ الطبيب الجراح او الطبيب المخدر عن استعمال هذا الدواء.

تعليقاتكم