أخبار الصحة

مهيدات: لا أعراض جانبية على متلقي لقاح أسترازينيكا

صحة نيوز – قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن المؤسسة لم ترصد أي أعراض جانبية على متلقي لقاح أسترازينيكا في الأردن.

وأضاف مهيدات ، صباح الثلاثاء، أن الغذاء والدواء تتابع جميع المستجدات المتعلقة بلقاح أسترازينيكا محلياً وخارجياً، بعد الأنباء التي تواترت عن الأعراض الجانبية للقاح.

وأوضح أن الغذاء والدواء لم ترصد أي أعراض جانبية غير متوقعة على متلقي لقاحات كورونا المختلفة في الأردن، مشيراً إلى أن الأعراض اعتيادية مثل ارتفاع الحرارة وألم في مكان الحقنة وألم في العضل، ولا يوجد أي آثار غير متوقعة على متلقي المطعوم .

وفي السياق، يبحث خبراء من منظمة الصحة العالمية في سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا الذي توقفت عن استخدامه دول أوروبية عدة خوفا من آثار جانبية خطرة محتملة.

وعلّقت سبع دول أوروبية إضافية (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا وإسبانيا والبرتغال ولاتفيا) الاثنين إعطاء لقاح أسترازينيكا كإجراء احترازي، بعد ظهور مشاكل دموية خطرة لدى بعض متلقّيه، مثل تخثّر الدم وتجلّطات دموية. وهي تنتظر توصية من وكالة الأدوية الأوروبية.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن فريق الخبراء الاستشاري للمنظمة المعني بعمليات التلقيح والذي “راجع البيانات وهو على اتصال وثيق مع وكالة الأدوية الأوروبية”، سيجتمع الثلاثاء من أجل مراجعة سلامة اللقاح.هلا اخبار

 

تعليقاتكم