مقالات طبية

نساء مُدخِّنات… أخطار مضاعفة!

صحة نيوز – يُلحق التدخين ضررا جسيما بكثير من أجهزة الجسم. بدءً من بشرة الوجه، الشعر، الشفتين.. وحتى الأضرارٍ البالغة التي يسببها للجنين إذا كانت المرأة حامل.
لقد ثبت ان التدخين يضر ببشرة الوجه، بالعينين وبالشعر. فنتيجة لابطاله مفعول الكثير من العمليات في الجسم، يسبب التدخين قطع سلسلة التنفس المسؤولة عن النشاط السليم لخلايا جسم المراة. ونتيجة لتضرر سلسلة التنفس هذه، يتكبد الجلد ضررا شديدا، اذ يصبح اقل بريقا وحيوية، تظهر البقع على الوجه، ينطفئ بريق العينين ويخبو توهجهما، يبدا الشعر بالسقوط وتتقصف اطرافه، تهاجم التجاعيد زوايا الفم وتجف الشفتين حتى تذبلا.

تنفق النساء الكثير من المال على شراء مختلف انواع المستحضرات والعلاجات التجميلية، بينما تحاولن جاهدات اصلاحه مع كل سيجارة يشعلنها. ان الاضرار اللاحقة بالبشرة من جراء التدخين لا يمكن اصلاحها، فالتجاعيد التي تظهر عند زوايا الفم بسبب التدخين لا تختفي حتى وان اقلعت عن التدخين، وكذلك الامر بالنسبة للبقع التي تظهر على الوجه، اذ من الصعب جدا ازالتها. بينما يزول جزء من الاضرار الاخرى التي تلحق باجهزة الجسم الاخرى مع الاقلاع عن هذه العادة السيئة.

من اضرار التدخين الاخرى الخطيرة على صحة المراة، الضرر الذي يلحق بخصوبة المراة، مما يصعب عملية حملها عند رغبتها في انجاب الاطفال. فالنساء المدخنات هن عرضة (اكثر من النساء غير المدخنات) لانعدام الحيض، كما تقل لديهن احتمالات نجاح الاخصاب الخارجي، مقارنة بالنساء غير المدخنات.

وحتى بعد بدء الحمل، يزيد التدخين من خطر حدوث حمل خارج الرحم، كما ان له علاقة بنسبة الاجهاض المرتفعة التي تبلغ ضعفي نسبتها بين النساء غير المدخنات.

كذلك، فان النساء اللاتي يدخن خلال فترة الحمل يعرضن انفسهن لازدياد مخاطر واحتمالات الولادة المبكرة، وبالتالي ازدياد خطر موت الجنين. كما ان لانفصال المشيمة وحالات النزف التي تحدث خلال فترة الحمل علاقة بالاخطار الناجمة عن التدخين خلال الحمل، اضافة الى تدني وزن الوليد وبعض السلوكيات المختلفة لدى الوليد، مثل العصبية، عدم القدرة على السكون والهدوء بسهولة، مشاكل تنفسية وتدني القدرة التنفسية بشكل عام.

تتعلق درجة هذه الاخطار والاضرار، بالطبع، بعدد السجائر التي تدخنها المراة الحامل. ولا يعني هذا ان تدخين سيجارة بشكل عشوائي مرة في الشهر قد يسبب كل هذه الاضرار، لكن يفضل الامتناع عن التدخين بشكل تام، قدر الامكان، اثناء الحمل.

تعليقاتكم