رشاقة و جمال

نصائح لتناول الطعام بشكل جيد ورخيص

صحة نيوز – إذا كانت التكلفة هي التي تُثنيك عن محاولةِ إجراءِ تغييراتٍ في النظامِ الغذائي لكْ ولعائلتك، اذاً اقرأ عن : الأكلُ الصحي لا يجب ان يكونَ أكثر تكلفةً.
هل يمكن ان تاكل بشكل صحي وتوفر المال؟ تراهن باخر دولار لديك انك تستطيع ! فيما يلي 20 نصيحة لمساعدتك للحصول على كعكتك منخفضة الدسم واكلها.

اذا كانت التكلفة هي التي تثنيك عن محاولة اجراء تغييرات في النظام الغذائي لك ولعائلتك، اذا اقرا عن : الاكل الصحي لا يجب ان يكون اكثر تكلفة.

اختارت الخدمات الصحية الوطنية NHS تحدي الاكل المنخفض” “Eat4Cheap لتظهر انه يمكن اتباع نظام غذائي صحي مع توفير المال من خلال عدة نصائح بسيطة موفرة للمال.

كتابة قائمة التسوق
كم هو مقدار المال الذي يمكنك توفيره من فاتورة غذائك الاسبوعية مع بقاء اكلك صحيا؟

قم بوضع خطة وجبات اسبوعية، وضمن المكونات الموجودة لديك مسبقا، واكتب قائمة التسوق، وتعلق بها. لا تتاثر بالمشتريات المغرية او العروض الخاصة، قم بشراء ما تحتاجه فقط. حاول عدم التسوق عندما تكون جائعا. تظهر الدراسات ان الناس الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين اكثر عرضة للانفاق اكثر، خصوصا على الاطعمة الاقل صحية، كالاطعمة الغنية بالدهون والوجبات السكرية الخفيفة.

لا تهدر شيئا
كن صارما بشراء ما ستاكلها فقط. خطط لوجباتك بحيث تستخدم جميع العناصر في القائمة الخاصة بك والتي تتضمن الاعشاب الطازجة مثل الريحان او البقدونس. جمد الطعام غير المستخدم اذا لزم الامر، واكياس التجميد وصناديق تخزين المواد الغذائية متوافرة.

تناول بقايا الطعام على الغداء
يمكن طبخ كميات اضافية من وجبة المساء من تناول بقايا الطعام على الغداء في اليوم التالي مما يوفر الوقت والمال، ويمكن ان يكون خيارا صحيا اكثر من خيارات “ساندويتش شاورما”، ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية” التقليدية. يمكن تجميد الكميات الاضافية ليوم اخر. في نهاية المطاف، ستكون المجمدة مليئة بالوجبات المنزلية الجاهزة والمتوافرة. قم بمعرفة كيفية استخدام بقايا الطعام بامان.

شراء المجمد
يستهان بالفواكه والخضروات المجمدة. وهي تاتي مقطعة وجاهزة للاستخدام ، وهي جيدة (يجب محاولة تجنب تلك التي تاتي مع اضافة الملح او السكر او الدهون)، وهي تكون عادة ارخص من الاصناف الطازجة. يتم اختيار الخضروات المجمدة في ذروة نضارتها وثم تجمد للحفاظ على قيمتها الغذائية. احصل على نصائح حول تجميد وازالة التجميد .

الاستبدال
يمكن خفض 30٪ من فاتورة التسوق عن طريق شراء الماركات الارخص من تلك التي يتم شرائها عادة ، وفقا لخبراء توفير المال – وهذا من المحتمل ان يوفر سنويا حوالي 1500 جنيه استرليني لعائلة تتسوق بمقدار 100 جنيه استرليني اسبوعيا. اسمح لذلك بان يحدث وتذوق شعور ان تكون متحكما وليس فقط لصاقه لامعة . اعرف كيف يمكن ان تساعدك الملصقات الغذائية على اتخاذ خيارات صحية.

قوة الخضروات
تكون اللحوم والاسماك عادة المكونات الغذائية الاغلى في قائمة التسوق. كيف اذا اضفنا الخضار الى اطباق اللحوم. او حاول تناول عدد قليل من الوجبات النباتية خلال الاسبوع لخفض التكاليف؟ اجعل ذلك ممتعا بمشاركة الالاف من الناس المعتادين على المشاركة بانتظام في نشاط الاثنين الخالي من اللحوم.

اطبخ مع البقول
البقول مثل الفول والعدس والبازلاء هي من ارخص الاطعمة على رف المتجر. هذه البقول منخفضة السعرات الحرارية والدهون ولكنها معباة مع الالياف والفيتامينات والمعادن وضعها في برنامجك. استخدمها في اطباق محل بعض الدجاج او اللحم، مثل صلصة الفلفل مع الفاصوليا او كاري الدجاج مع الحمص.

تجميد بقايا الخبز
الخبز هو الغذاء المنزلي الاكثر ضياعا. قلل الضياع بتجميد الخبز، ويفضل في اجزاء (للراحة)، وعندما يكون طري (للتناول). لنتائج افضل، يخزن الخبز في وعاء محكم (مثل كيس حجرة التبريد) ويخرج بلطف قدر الامكان من الهواء قبل ان يغلق لتجنب تلف المجمدة.

اعرف مطبخك
اعرف مافي خزانة مطبخك، الثلاجة والمجمدة. قد تجد انك قد حصلت على ما يكفي من المكونات لتحضير وجبة! خطط وجبات طعام الاسبوع لتشمل المكونات التي قد حصلت عليها مسبقا وتجنب شراء سلع موجودة لديك. تحقق من استخدام مواعيد للتاكد من استخدام المكونات قبل ان تتلف.

شراء قطع ارخص
اذا اردت استهلاك القليل من الوقت في الطبخ، شراء قطع مخفضة من اللحم هو وسيلة رائعة للتوفير. اختيار قطع ارخص من اللحوم، مثل شريحة لحم، عظم الساق او الكتف لا يعني ضياع وجبة لذيذة. الطبخ البطيء يكسر تدريجيا الالياف في قطع ارخص، واعطاء طعم لذيذة بتكلفة اقل.

ابحث عن وصفات رخيصة
لايعني الرخيص طعم اقل. هناك الكثير من المواقع التي تقدم وصفات لاكل الرخيص والمكونات المتبقية.

تناول وجبات صغيرة
حاول تناول وجبات صغيرة بالقول لا لمساعدة ثانية او استخدم اطباق اصغر. سيكون لديك طعام متبقي لتناول طعام الغداء في اليوم التالي، ومحيط الخصر يمكن ان يفيد ايضا! زن او قس من المواد الغذائية مثل المعكرونة والارز عند الطبخ لضبط على حجم الجزء وتقليل الضياع.

طبخ وجبات صغيرة
تؤكل واحدة من كل ست وجبات يوميا خارج المنزل، وفقا لدراسة الصحة العامة في انجلترا. ومما يثير القلق بشكل خاص هي الوجبات الغذائية الساخنة، والتي تميل الى ان تكون عالية الدهون والملح، ومنخفضة الالياف والفواكه والخضروات. يحفظ تقليص الوجبات ما يصل الى 800 جنيه استرليني في السنة، وبوصات من خصرك! اعداد وجبات طعامك بنفسك هو عادة ارخص من شراء الوجبات الجاهزة، ولانه من الاسهل ضبط طبقك، ويمكن ان يكون صحيا اكثر.

شراء دجاجة كاملة
ارخص وسيلة لشراء الدجاج هو شراء دجاجة كاملة. حيث تكون اثنتين من صدور الدجاج المقطوعة عادة اكثر تكلفة من الدجاج الكامل. تحصل من دجاجة كاملة على صدرين ،وفخذين، واثنين من الارجل، بالاضافة الى الجسد والاجنحة لصنع الحساء. باخذ مناهضي الاطعمة الشهية واللحوم المعالجة بعين الاعتبار. يمكن الحصول على نفس الكميات والتي تكون ارخص واقل اسرافا.

التحقق من سعر المنتجات قبل التغليف
تكون الفواكه والخضروات المغلفة احيانا اكثر كلفة من غير المغلفة. تحقق من السعر بالنسبة للوزن (على سبيل المثال جنيه/ كغ). تعلم المخازن ان المستهلكين يرغبون في شراء كميات كبيرة، لذلك تقوم بالخلط: في بعض الاحيان تكون المنتجات المغلفة ارخص، واحيانا اكثر تكلفة. ايضا، غير المغلفة ليست دائما هي الطازجة ويمكن ان تجد نفسك في نهاية المطاف مع اكثر مما تحتاجه.

التقليل من الكماليات
اذا كانت سلة التسوق المنتظمة تميل الى ان تحتوي على المشروبات الغازية، ورقائق البطاطس والمشروبات الخفيفة والبسكويت والكعك، حاول تقليل هذه المواد غير الضرورية. العديد من هذه المواد تحوي نسبا عالية من السكر والدهون لذلك فالتقليل منها هو لمصلحة محيط خصرك والقسم السفلي من جسمك . يمكن ان تحتوي ايضا على الكثير من الملح. فكر في بدائل ارخص واكثر صحية – مثل الماء الفوار وعصير الفواكه بدلا من الكولا، او الفاكهة واللبن.

الحذر من عروض “اشتري واحدة واحصل على الاخرى مجانا BOGOF”
يمكن للخصومات الخاصة مثل شراء واحدة والحصول على الاخرى مجانا (BOGOF) ان تكون صفقات ذات قيمة جيدة، ولكن كن حذرا: قم بشراء العناصر التي تحتاجها بالفعل والتي من المحتمل ان تحتفظ بها وتستخدمها – الفواكه والخضار لمغلفة او المجمدة او الارز والمعكرونة هي من الامثلة الجيدة. التخفيضات على المواد سريعة التلف في نهاية يوم التسوق هي وسيلة اخرى لحقيبة التوفير – ولكن يجب التاكد من استخدامها قبل تاريخ انتهاء الصلاحية وان لا تتلف قبل مما هو متوقع.

الاطفال ياكلون نفس الاكل
في حال وجود طفل ضمن مقطورة ، يجب تعويده على اكل نفس طعامك بدلا من الاعتماد على الاطعمة الجاهزة المكلفة المخصصة للاطفال. يمكن ببساطة مزج او تقطيع الحصة الخاصة بهم لتتناسب مع اعمارهم و تجميد الكميات المقطوعة الاضافية للاستخدام لاحقا. تاكد من عدم اضافة اي ملح الى القسم الخاص بهم وكن حذرا مع الطعام كثير التوابل.

التسوق عبر الانترنت
المواقع الالكترونية لمقارنة الاسعار، تمكن من تحديد سلة من المنتجات ومن ثم اختيار ارخص المزودين. يمكن لفروق الاسعار ان تكون كبيرة. على عكس الذهاب الى المحلات التجارية بنفسك، يمكن معرفة مقدار المال الذي سيصرف حتى قبل الذهاب الى المتجر، والذي يمكن لان يسهل البقاء ضمن حدود الميزانية.

التسوق خلال “الساعة السعيدة “
معظم المتاجر الكبيرة تقدم خصومات على المواد الطازجة في نهاية اليوم. ومع ذلك، مع ساعات العمل الطويلة يبقى معرفة الوقت المناسب تماما لانتزاع هذه الصفقات. الوقت الصحيح و”التخفيضات لتنظيف الرفوف ” يمكن ان يوفر المال. تحقق دائما من التاريخ.

تعليقاتكم