أخبار الصحة

وثيقة تكشف تجاوزات بتحديد عترات “الحمى القلاعية” لعطاء 2022

 صحة نيوز – كشفت وثيقة   منها حول مواصفات لقاح الحمى القلاعية، عن وجود “تجاوزات في صياغة العطاء تتمثل في عدم تحديد عترات المطعوم في عطاء العام 2022″، فيما كانت العترات محددة في شروط طرح عطاء العام 2021.
وتبين الوثيقة أن مواصفات المطعوم للعام 2022 تشتمل على لقاح ميت يستخدم لوقاية قطعان الضأن والماعز والأبقار من مرض الحمى القلاعية، عن طريق الحقن تحت الجلد، وأن يحتوي اللقاح على نفس العترات المسجلة له في شهادة التسجيل، فيما يتراوح حجم كل عبوة من 100 إلى 200 مل، وضرورة إرفاق شهادة من مختبر مرجعي تثبت أن اللقاح (على مستوى التشغيلة) منتج وفقا لمتطلبات منظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE للقاح الحمى القلاعية.
كما تتضمن المواصفات “تقديم نشرة للقاح تبين الجرعة لكل نوع من الحيوانات، وكذلك نوع الحيوانات المستهدفة (ضأن، ماعز، أبقار)، إضافة إلى موضع التحصين (تحت الجلد)، وأن تكون قوة اللقاح 6 أضعاف PD50، وأن يعطي مناعة بعد 2-3 أسابيع من التحصين، وأن يوفر حماية للحيوانات المحصنة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وأن تكون فترة الصلاحية لا تقل عن 18 شهراً، وأن يبقى اللقاح في حالة ثبات واستقرار للفعالية أثناء التخزين مدة لا تقل عن 12 شهراً”.
أما الشروط العامة للقاح فتضمنت: “1- أن يكون اللقاح مسجلا في مديرية البيطرة مع إرفاق شهادة التسجيل، وشهادة مصدقة لـ seed strain توضح sublineage، 2- التسليم في مديرية البيطرة والصحة الحيوانية، 3. مدموغ بعبارة مباع لوزارة الزراعة، 4. فترة الصلاحية ثلاثة أرباع المدة، 5. أن تكون حاويات اللقاح مزودة بأجهزة مراقبة وأن تراقب سلسلة التبريد باستمرار لضمان بقائها ضمن 2-8 درجات مئوية خلال فترة النقل للحفاظ على جودة اللقاح.”
كما اشترطت “تقديم شهادات تحليل للتشغيلة بنفس التركيبة ولم يمض على إنتاجها سنة من مختبر مرجعي تشمل فحوصات “العقامة Sterility”، و”المطابقة Identity test”، و”purity or NSP test”، و”المأمونية Safety test”، و”الفاعلية potency test”، مع تقديم شهادة تحليل للتشغيلة المحال عليها من مختبر الشركة تشمل فحص العقامة”.
مقابل ذلك كان قد تم تحديد العترات في العام 2021، حيث بينت الوثيقة أن اللقاح هو “لقاح ميت يستخدم لوقاية قطعان الأبقار والضأن والماعز من مرض الحمى القلاعية عن طريق الحقن تحت الجلد”.
وأضافت وثيقة 2021: “يجب ان يحتوي اللقاح على عترات: O1+A22+A Iran2005 +O-Pan Asia2 Manisa حقن، وأن تكون العبوة 100 مل – 200 مل، وإرفاق شهادة من مختبر مرجعي تثبت أن اللقاح (على مستوى التشغيلة) منتج وفقا لمتطلبات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية للقاح الحمى القلاعية، وتقديم شهادة تحليل من مختبر مرجعي للتشغيلة الموردة تشمل فحص Potency و Purity”‏.
‏وأوجبت تقديم شهادة تحليل من مختبر مرجعي للتشغيلة الموردة تشمل فحص Potency و Purity وتقديم نشرة اللقاح تبين الجرعة لكل نوع من الحيوانات.
‏فيما حددت الوثيقة شروطا عامة منها أن يكون اللقاح مسجلا لدى مديرية البيطرة، وأن يكون التسليم في مديرية البيطرة ومدموغا بعبارة (مباع لوزارة الزراعة)، وتقديم شهادة GMP للمصنع مصدقة حسب الأصول.
وفي السياق كشف مربو أبقار عن ارتفاع عدد حالات انتشار فيروس الحمى القلاعية، حيث تم رصد حالات أمس في المفرق وسحاب والموقر والحلابات.

 

“الغد”

تعليقاتكم