أخبار الصحة

وزير البيئة يفتتح مؤتمرا دوليا لجراحة القلب

صحة نيوز – قال وزير البيئة طاهر الشخشير: إن الاردن كان وما زال سباقا في مجال الرعاية القلبية، في الوقت الذي يتمتع 90 بالمئة من الشعب بالتأمين الصحي الشامل، وتأمين مجاني للمحتاجين وذوي الدخل المحدود.
وبين الشخشير خلال رعايته امس، مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لجراحة القلب ان جراحة القلب غير المفتوح بدأت في ستينيات القرن الماضي واجريت اول عملية قلب مفتوح عام 1971 وتم زراعة القلب في الخدمات الطبية الملكية عام 1985 وزراعة القلب والرئة عام 1998 حيث يتواجد في الاردن 5 مراكز متقدمة لجراحة القلب، منها اثنان في الخدمات الطبية واثنان في الجامعات الاردنية وواحد لدى وزارة الصحة بينما يتواجد عشرة مراكز في القطاع الخاص والتي تستقبل المرضى الاردنيين والعرب والاجانب.
وقال رئيس الجمعية العربية لجراحة القلب والصدر الدكتور مجيد مصطفى ان الاردن من الدول التي تمتاز بقطاعها الطبي المتميز، مؤكدا دور المؤتمرات والاوراق النقاشية العلمية في تقديم كل جديد في مهنة الطب.
وقال نقيب الاطباء هاشم ابو حسان ان عقد هذا المؤتمر له اهمية قصوى لمساهمته في اطلاع الاطباء الاردنيين على كل جديد في مهنة الطب واطلاع الوفود المشاركة على التجربة الاردنية الرائدة في مجال الرعاية القلبية والصدر، مبينا ان الجمعيات الطبية هي الذراع المهم للنقابة في مجال الندوات والمحاضرات والعمل على تطوير وتنظيم المهنة.
من جهته، قال رئيس الجمعية الاردنية للرعاية القلبية ورئيس المؤتمر الدكتور عبد الله القضاة ان المؤتمر سيوفر فرصة مهمة للأطباء والمهتمين للاطلاع على آخر المستجدات في هذه المهنة وفرصة لتبادل الخبرات والنقاشات بين المشاركين بما يخدم مهنة الطب. وقال العميد علي ابو رمان، إن المؤتمر سيناقش 60 بحثا مميزا في جراحة القلب والاوعية الدموية وعرض الخبرات الاجنبية وعرض التجربة الاردنية في هذا المجال.وقدم رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري عرضا لأهم الإنجازات التي تحققت في مجال السياحة العلاجية.

تعليقاتكم