أخبار الصحة

25% من الالتهابات الرئوية مقاومة للمضادات الحيوية و10% منها تؤدي للوفاة

مختص يدعو شريحة من المواطنين الى اخذ مطعوم الانفلونزا

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – قال مختصون ان 25% من الالتهابات الرئوية والحالات المرضية مقاومة للمضادات الحيوية، الامر الذي يزيد من خطورة الاصابة وخاصة في مثل هذا لاوقت من السنة.
جاء ذلك خلال محاضرة طبية قدمها اخصائي الامراض الصدرية والعناية الحثيثة وامراض النوم الدكتور لؤي الحسيني بدعوة من الشركة الاردنية السويدية للادوية (جوسوي)، وحضرها اطباء عامين وإخصائيين.
وبين الدكتور الحسيني ان تلك النسبة تعد مرتفعة وخطرة كونها تحمل معها زيادة في شدة الاصابة وتدهور الحالة المرضية مما قد يؤدي الى الوفاة ان لم يتم استخدام العلاج المناسب في الساعات الاولى للتشخيص.
ونصح المواطنين باخذ مطعوم الانفلونزا لتجنب الاصابة بالانفلونزا الشديدة وخص بالذكر الاطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي والمصابين بالامراض المزمنة وامراض الصدر والانسداد الرئوي المزمن والفئات العمرية فوق سن الستين.
واشار د.الحسيني ان نسبة الالتهابات الرئوية تصل الى مايقارب ستة اصابات لكل الف نسمة، وفي كبار السن تصل الى 30 اصابة لكل الف نسمة.
وبين انه رغم ان معظم حالات الاصابة يمكن علاجها في العيادة دون الدخول للمستشفى، الا ان 20% من تلك الحالات تستلزم دخول المستشفى، واحيانا الى قسم العناية الحثيثة.
ولفت ان نسبة الوفاة من جراء الالتهابات الرئوية البكتيرية الشرسة تصل الى 10% من مجموع الاصابات السنوية، وهو مايزيد من المسؤولية الواقعة على كاهل المجتمع الطبي في تشخيص المرض مبكرا واعطاء العلاجات الملائمة التي تضمن تحسن المريض والقضاء على البكتيريا المسببة.
وتحدث د.الحسيني عن دور علاج افوكسين في علاج الاتهابات والذي يعد من المضادات التي تحد من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي يسلط عليها الضوء لخطورتها وصعوبة السيطرة عليها خلال العشرين سنة الماضية.
وقدم د.موسى صالح شرحا عن علاج الافوكسين في معالجة الالتهابات الرئوية والمسالك البولية والالتهابات الجلدية.

تعليقاتكم