أخبار الصحة

260 منشأة غذائية على القائمة السوداء

صحة نيوز – أغلقت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالشمع الأحمر أمس صيدلية كبرى “تورد أدوية للاجئين السوريين بسبب اكتشاف أدوية مزورة فيها”، بحسب مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات.
وأكد عبيدات، أن المؤسسة “وضعت نحو 260 منشأة غذائية على القائمة السوداء لتكرار مخالفاتها الغذائية”، مشيرا إلى أنه “لا علاقة للمؤسسة بإغلاق أحد المطاعم الكبرى في عمان مؤخرا، والذي أغلق بسبب عدم وجود التصاريح اللازمة وبإيعاز من الحاكم الإداري وليس من المؤسسة”.
وأوضح أن مهمة المؤسسة تكمن في سلامة الغذاء المتداول أو المستورد، وأن تعديلات قانون الغذاء وسلامته التي أجريت العام الماضي “أناطت بالقضاء الحبس والغرامة للمخالفين في المنشآت الغذائية”.
وشدد على أن المؤسسة لن تتوانى في نشر قائمة بأسماء الشركاء والمنشآت المخالفة لقانون الغذاء أو تلك التي تحالف قانون الدواء، مؤكدا أن سلامة المواطن “هي الغاية الفضلى للمؤسسة والعاملين بها”.
كما أكد عبيدات أن الأسماك التي تدخل إلى المملكة “صالحة بنسبة 99.5 %، الا ان ما يكتشف من ديدان في الأسماك يعود الى سوء التخزين والتبريد بالمحال التموينية”، مشيرا الى ضبط المؤسسة عددا كبيرا من هذه المحال التي لا تراعي شروط حفظ المواد الغذائية وخاصة اللحوم والألبان.
وكشف عن ان المؤسسة “أوقفت الشهر الماضي 12 مركزا متخصصا بعلاج السمنة، فضلا عن متابعتها لمستشفيات ومراكز وأطباء يعملون بهذا المجال”.
وقال إن كوادر التفتيش في المؤسسة نفذت العام الحالي جولات تفتيشية بمناطق المملكة كافة أسفرت عن توجيه 266 مخالفة بحق منشآت غذائية.
وبين أن حجم المواد الغذائية المتلفة العام الماضي زاد على 7 أطنان من المواد منتهية الصلاحية أو المخالفة، فيما وجهت المؤسسة نحو 30 الف انذار لمنشآت مخالفة، وحولت أكثر من 2000 منشأة الى القضاء لإجراء المقتضى القانوني.

تعليقاتكم