أخبار الصحة

3 وفيات جديدة بانفلونزا الخنازير في مستشفى خاص

صحة نيوز – سجلت في المملكة 3 وفيات جديدة بفيروس الانفلونزا الموسمية من نمط H1N1 في احد المستشفيات الخاصة من ضمن 5 حالات اكدت الفحوصات المخبرية اصابتها بالفيروس .
وتوقفت وزارة الصحة عن الاعلان عن الوفيات بالفيروس باعتبارها جزء من الانفلونزا الموسمية التي قد تتسبب باحداث وفيات على مدى التاريخ كما تم التوقف عن التبليغ عن الحالات في المستشفيات الا ان المستشفيات تقوم بابلاغ الاهالي عن سبب المرض او مسببات الوفاة .
وفي المرحلة الحالية تعمل وزارة الصحة على التركيز على التوعية بالفيروس من حيث الاعراض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه وعلاجه.

اعراض الانفلونزا متشابهة نوعا ما رغم اختلاف انماطها وابرز اعراضها الصداع ارتفاع درجة حرارة الجسم ما فوق ال 37.8 درجة مئوية السعال الجاف سيلان الانف الشعور بالتعب والاعياء الم في العضلات والمفاصل الم في الحلق ألم في العضلات و المفاصل ويمكن ان يعاني عدد من المصابين بالغثيان والاسهال والتقيؤ ويؤكد الاطباء ان الفحص المخبري هو القادر عل تحديد الاصابة باي نمط من انماط الانفلونزا لذا ينصح دائما بمراجعة الطبيب عند حدوث هذه الاعراض .
يشار الى ان علاج فيروس H1N1 متوفر في مستشفيات الوزارة بشكل يفي احتياجاتهاحسب ما اكد امين عام الوزارة الدكتور ضيف الله اللوزي خلال اجتماعه مع اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات مشددا على ضرورة التفات الكوادر بشكل اكبر للحالات التي تعاني من اعراض الانفلونزا المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة واحتقان الحلق والسعال وضيق التنفس لا سيما اننا نمر بموسم الشتاء الذي تزداد فيه اعداد الاصابة بالانفلونزا .

والانفلونزا مرض موسمي ويقدر عالميا ان يصاب به من 20- 25 % من السكان وهذه النسبة تنطبق كذلك على الاردن وان النمط السائد من الاصابات هو H1N1 لهذا الموسم .

تعليقاتكم