أخبار الصحة

6 الاف مراجع لمستشفيي «البشير» و»الأمير حمزة» خلال عطلة العيد

صحه نيوز- كوثر صوالحة- سجلت أقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات ارتفاعا ملحوظا للمراجعين في عطلة عيد الفطر المبارك .

واكد اخصائيون ان عددا كبيرا من المواطنين اشتكوا من اعراض مختلفة كانت بسبب الارتداد المريئي، حيث يعاني ما يقارب 10% من المواطنين من الارتداد، مقدرين الكلفة المباشرة وغير المباشرة للادوية والعلاج والتعطل عن العمل وغيرها لمرض الارتداد المريئي المعروف شعبيا بـ»الحرقة» في الاردن بنحو 100 مليون دينار.

كما ارتفعت اعداد المراجعين من اصحاب الامراض المزمنة مثل التحسس و السكري والقلب والضغط الشرياني تلاها حالات اصابات بسيطة للاطفال (وقوع وكسور وجروح مختلفة بسبب الالعاب ).

واستقبل مستشفى البشير ومستشفى الامير حمزة حسب الاحصائيات الاولية 6000 مراجع لكافة الاقسام منها 4000 مراجع في البشير وما يقارب 2000 مراجع لمستشفى الامير حمزة.

وكان وزير الصحة الدكتور محمود الشياب كثف جولاته الميدانية في عطلة العيد للاطلاع على سير الخدمات وتم الايعاز الى بتامين كافة المستلزمات الطبية والادوية ضمن برنامج مناوبات عمل على استمرارية العمل بسوية مرتفعة .وعانى المراجعون الى العيادات الباطنية من حالات التلبك المعوي بالاضافة الى 50% من المراجعين لعيادات الباطنية اشتكوا ايضا من اعراض الحموضة والحرقة بالمعدة نظرا لعدم مراعاة نظام معتدل بعد الخروج من شهر رمضان .

ووجه الاطباء عددا من النصائح لمرضى الارتداد المريئي منها ضرورة الابتعاد عن شرب القهوة والامتناع عن التدخين او تخفيفه وضرورة الابتعاد عن الاطعمة التي تحتوي على الدهون التي تؤخر إفراغ المعدة والعمل على ان يكون هناك فارق زمني بين الطعام والنوم بما يقارب من 2 الى 3 ساعات.كما ينصحون بتناول وجبات أصغر حجما وأكثر تواترا ما يقلل من مخاطر الاصابة بارتجاع المريء والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية مع أو بدون سكر والابتعاد عن تناول الشوكولاتة واستخدام النعناع وتناول الطماطم والحمضيات وعصائرها والابتعاد عن الملفوف والبروكلي والقرنبيط.

تعليقاتكم