اسنانك

9 أمور يجب معرفتها قبل القيام بعملية زراعة الأسنان الفورية

صحة نيوز –  تعتبر زراعة الأسنان طفرة كبيرة في طب الأسنان حيث أنها توفر بديلًا دائمًا للأسنان المفقودة، لذلك لا داعي لأن تضطر للعيش بدون أسنان بعد الآن بسبب فقدانك لبعض من أسنانك الدائمة. ونظرًا لكون زراعة الأسنان مهمة جدًا، هناك العديد من التقنيات التي تم تطويرها للنهوض بمجال زراعة الأسنان، حيث تم استحداث تقنية جديدة في مجال زراعة الأسنان وهي تقنية زراعة الأسنان الفورية؛ حيث سيمكنك الحصول على أسنان دائمة في جلسة واحدة وفي غضون ساعات!

لمعرفة المزيد عن زراعة الأسنان الفورية، تابع القراءة.

ما هي زراعة الأسنان الفورية؟

زراعة الأسنان الفورية هي طريقة لاستبدال سن مفقود ولكن في فترة قصيرة جداً لا تُقارن بالفترة اللازمة للزراعة التقليدية. حيث يتم وضع الغرسة المعدنية جراحيًا مكان السن المخلوع في نفس الجلسة، ثم تُغلق اللثة بالغرز، وتبدأ الغرسة بالاندماج تدريجياً مع العظم.

يجب الانتباه أنه هناك فرق بين عملية الزراعة وعملية تحميل الغرسة الفوري. تحدث عملية زراعة الأسنان على الفور في الطريقة التقليدية وأيضا في الزراعة الفورية، ولكن تحميل الغرسة الفوري يعني تركيب تاج مؤقت أو دائم على الفور دون الحاجة للانتظار لعدة أشهر وهذا ما يميز الزراعة الفورية عن الزراعة التقليدية.

ما هي مميزات زراعة الأسنان الفورية؟
1.   في عمليات الزراعة التقليدية، قد تضطر للانتظار عدة أشهر قبل التحميل على الغرسة ووضع التركيب المؤقت أو الدائم، ولكن في حالة الزراعة الفورية، سيكون باستطاعتك الحصول على التركيب مباشرة بعد عملية الزراعة.
2.   بعد خلع سنك، ستبدأ عملية الزراعة في غضون دقائق بعد الخلع، ما يعني أنك لن تحتاج للعديد من الجلسات لاكمال عملية الزراعة.
3.   أظهرت الأبحاث أن الزراعة الفورية هي أفضل طريقة للحفاظ على صحة العظم وكثافته حول الغرسة.
4.   عند وضع الغرسات في الفم، لن يحتاج الطبيب إلى قطع اللثة ورفعها. بل ستتم العملية فور الانتهاء من عملية الخلع، وهذا سيوفر على المريض الكثير من الألم، أيضًا، عدم الحاجة لقطع اللثة يساعد الأنسجة على الشفاء بسرعة.
 
أمورٌ عليك معرفتها قبل أن تقوم بعملية زراعة الأسنان الفورية:

تساعد زراعة الأسنان في الحفاظ على مظهر وجهك طبيعيًا عن طريق منع تقلص حجم الفك وذوبان العظم. إذ يمكن أن تجعل أطقم الأسنان المتحركة وجهك يبدو غائراً، لأن عظم الفك لديك لا يحصل على التحفيز الذي يحتاجه لينمو مرة أخرى. أما زراعة الأسنان الفورية فليس لها أي تأثير سلبي على مظهرك، بل بالعكس ستساعد في زيادة قوة عظم الفك لديك.
 

عند وضع غرسات الأسنان في عظم الفك، من المهم جدًا التأكد من إجراء الجراحة بشكل صحيح لتجنب حدوث أيّة مشاكل في المستقبل. إذا حدث خطأ ما، مثل إصابة الغرسات والأنسجة المحيطة بها بالعدوى البكتيرية، فقد يضطر طبيب الأسنان المعالج إلى إزالة الغرسة واستبدالها بأخرى جديدة.
 

إذا تمت عملية الخلع دون تعويض الفقد بالزراعة الفورية، فسيصبح النسيج المحيط بأسنانك أرق مع مرور الوقت وذلك لعدم وجود جذور أسنان تدعم اللثة وتساعد في الحفاظ على مستوى العظم. لكن بعد وضع غرسات الأسنان الفورية في المكان الذي كانت عليه الأسنان الطبيعية قبل خلعها، ولكون هذه الغرسات مصنوعة من المعدن (مثل التيتانيوم أو الزركونيوم) ستكون مرتبطة بالعظم، وبالتالي ستساعده النمو من حولها وتمنع ذوبانه. وبالتالي ستستعيد مستوى وحجم عظم الفك والأنسجة المحيطة كما كان قبل عملية الخلع.
 

قبل أن يتمكن طبيب أسنانك من وضع غرسات الأسنان الفورية، يجب أن يفحص سمك عظم الفك لديك من خلال صورة إشعاعية خاصة تسمى التصوير المقطعي المحوسب (CBCT). تساعد هذه الصورة طبيبك في تحديد ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لزراعة الأسنان الفورية أم لا.
 

تعتبر زراعة الأسنان الفورية حلاً طويل الأمد لمشاكل فقد الأسنان. إذ يمكن أن تبقى في فمك لمدة تصل إلى أكثر من 10 سنوات.
لإجراء عملية زراعة الأسنان الفورية، لن تحتاج إلى إجراء أي عملية جراحية، بل ستتم الزراعة فوراً بعد خلع السن، ما سيوفر عليك الكثير من الألم المحتمل حدوثه نتيجة الجراحة كما هو الحال في الزراعة التقليدية.
 

زراعة الأسنان الفورية ليست الحل الوحيد لعلاج كافة مشاكل الأسنان. في بعض الأحيان ، قد تكون العلاجات الأخرى أكثر ملاءمة لاحتياجات الشخص المحددة. سينظر الطبيب في حالتك ويقرر ما هو الأفضل لك.
 

إذا فقدت سنًا واحدًا أو أكثر، فأنت بحاجة إلى استبدالها في أسرع وقت ممكن لأنها قد تسبب مشاكل لأسنانك الأخرى وستؤثر أيضًا على وظيفتها وقد تؤدي إلى فقدانها؛ لذا ستكون زراعة الأسنان الفورية هي الحل الأفضل لهذه المشكلة لأنها ستحقق نتائج مُرضية وسريعة وأيضًا طبيعية وستمنع أي مشاكل وظيفية أو جمالية محتملة.
 

9- الغرسات السنيّة المصنوعة من معدن التيتانيوم هي أكثر المعادن التي يتقبلها الجسم بشكل حيوي دون حدوث مشاكل، إذ لن يقوم عظم الفك لديك برفضها ولن تسبب لك أي حساسية أو التهابات.

ما هي أعراض فشل زراعة الأسنان؟
يمكن أن يكون الشعور الدائم والمستمر بالتنميل في اللسان أو الشفتين أو اللثة أو الوجه علامة على حدوث خطأ أثناء الزراعة، فربما يكون هناك هناك شريان أو عصب قد تضرر نتيجة عملية الزراعة.
 

في بعض الأحيان، قد يرفض الجسم غرسات الأسنان الجديدة ويعتبرها جسم غريب يجب طرده، ما يمكن أن يسبب الألم والتورم والحمى والرعشة، وبالتالي فشل عملية الزراعة.
 

في حالة زراعة الأسنان في الفك العلوي، يمكن أن تحدث بعض المشاكل كإنزلاق الغرسة نحو تجويف الجيوب الأنفية بسبب استخدام الأدوات بعنف، ما سيستدعي تدخل جراحي سريع لمنع أية مضاعفات، لذا سيتوجب الإنتظار فترة من الزمن إلى حين تصحيح الخطأ والتئام الجرح، ومن ثم اعادة عملية الزراعة.
إذا لاحظت انحساراً في اللثة حول الغرسة لديك، فربما سيكون هذا دليلاً على فشل عملية الزراعة.
 

إذا كنت تواجه صعوبة في مضغ الطعام أو عضه، فقد يكون ذلك علامة على فشل عملية زراعة الأسنان.
 
هل زراعة الأسنان الفورية عملية مؤلمة؟
يقول معظم الأشخاص الذين أجروا زراعة الأسنان أن التجربة ليست مؤلمة، وأن نسبة الألم في عملية الزراعة الفورية صغيرة جدًا مع استخدام التخدير الموضعي.
 

يرى معظم الأشخاص الذين أجروا زراعة الأسنان الفورية إن الألم الناتج عن الزراعة أقل بكثير من الألم الناتج عن خلع أسنانهم.
 

بعد اجراء عملية الزراعة الفورية، يتم علاج الآلام الطفيفة الناتجة عن العملية بمسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
 

 

تعليقاتكم